الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / أسرار صحتك / تعرفي على أفضل أنواع السكر الدايت

تعرفي على أفضل أنواع السكر الدايت

تعرفي على أفضل أنواع السكر الدايت

عاني العديد من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد ومن السمنة، كما ان اعداد مرضى السكري الى ارتفاع. ويلجأ كل هؤلاء الاشخاص الى المحليات الصناعية او ما يعرف ببدائل السكر أو السكر الدايت لاشباع حاجتهم من السكر دون أخذ المزيد من الوحدات الحرارية واستهلاك السكر التقليدي. لكن لا بد من توضيح بعض المعلومات حول سكر دايت، فـ اليك هذا الموضوع من موقع اسرار.

 

ما هو السكر الدايت؟

 

السكر الدايت هو سكر صناعي عادة ما يحلي 10 أضعاف أكثر من السكر العادي وتركيبته مختلفة عن السكر لذلك لا يلاحظها الجسم مما يجعلها خالية من السعرات الحرارية.

 

ما هي أنواع السكر الدايت؟

 

الأسبرتام: الأسبرتام هو من أكثر أنواع السكر دايت شيوعاً في الاستخدام، يتواجد في المشروبات الغازية، العصائر، العلكة والحلويات ويفضل استخدامه مع المخبوزات لأنه يتحمل الحرارة. يذكر أن الدراسات حول مضار الأسبرتام تتفاوت فبعضها يظهر عوارض جانبية لإستهلاك الأسبرتام بكميات كبيرة ولفترات طويلة وقد يشعر الشخص بأوجاع في الرأس وقد يعاني من الصداع النصفي. كما أن بعض الدراسات تربط بين بعض الإصابات بالسرطان والأسبرتام، غير أن بعض الخبراء يؤكدون ان كمية الأسبرتام الموجودة في السكر البديل والدايت صودا هي كمية ضئيلة جداً مقارنة بالكميات في الأبحاث ولا تؤدي الى أي أضرار.

 

– السوكرالوز: السوكرالوز لا يحتوى على سعرات حرارية على الاطلاق وتحليته اكثر 600 ضعف من السكر العادي وهو من أكثر المحليات الصناعية أمنا على صحة الإنسان.

 

السكارين والسيكلامات: يتحملان الحرارة وينصح باستخدامهما لتحضير المخبوزات.

 

– الستيفيا: الستيفيا مستخرج من نبات يحمل نفس الاسم وهو من المحليات الاكثر امناً على الصحة.

 

ما هي مخاطر استهلاك السكر الدايت؟

 

– يعتبر السكر دايت آمن لمرضى السكري لأنه يساعد على المحافظة على معدل طبيعي للسكر في الدم ولا يحتاج الأنسولين لتفكيكه مما يعطي مريض السكري خيارات أوسع. وينصح خبراء التغذية بإستعمال السكر البديل بمعدل ملعقتين الى ثلاثة ملاعق صغيرة في اليوم.

 

– أما الذين يختاورن السكر الدايت لخسارة الوزن فقد يتفاجئون بنتيجة عكسية، اذ ان تناول المحليات الصناعية والتوقف عن تناول السكر كليا يزيد من احتمال زيادة الوزن لأن الجسم لا يحصل على مفعول السكر الفعلي وبالتالي هناك شعور دائم بالجوع وحاجة الى طلب مزيد من الطعام.

 

يذكر انه لا يجب أن يتم تناول المحليات الصناعية من قبل جميع الأشخاص لا سيما أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكليتين وذلك لأنها تحتوي على معدل عالي من مادة الصوديوم. كما أن الأشخاص الذين لديهم عيب وراثي يجعلهم لا يستطيعون تمثيل الاحماض الامينية الموجودة في المحليات الصناعية وبالتالي لا يستطيعون تناولها.

تعرفي على أفضل أنواع السكر الدايت

شاهد أيضاً

هاني الناظر استشارى الأمراض الجلدية

هاني الناظر: لا تتخلصوا من أسنان أطفالكم اللبنية

  وجه الدكتور هاني الناظر استشارى الأمراض الجلدية، رئيس المركز القومى للبحوث سابقا نصيحة للاباء …