الخميس , مايو 23 2019
الرئيسية / أسرار أدم / “الدوالي” تؤلم الرجال وتهدد خصوبتهم

“الدوالي” تؤلم الرجال وتهدد خصوبتهم

دوالي الخصية هي عبارة عن تضخم وريد أو عدة أوردة في كيس الصَّفَن(المحتوِي للخصيتين)، على غرار الدَّوالي التي تظهر في الساقين أو في أماكن أخرى في الجسم.

وهي أحد المسببات الشائعة لانخفاض كمية الحيوانات المنوية، كما تضر بجودتها، ولكن ليس في كل الأحوال. وبإمكان دوالي الخصية أن تؤدي لتصغير حجم الخصية ولتقلصها.

أسباب مجهولة:

إن سبب توسع الأوردة في الخصية عند الإصابة بدوالي الخصية غير واضح،  لكن معظم المختصين يعتقدون بأن السبب الرئيسي لذلك، هو تضرر صمامات الأوردة، التي تساهم في رجوع الدم من الخصية إلى الجسم، ونتيجة لذلك يحدث احتقان وريدي في الخصية، ونتيجة للاحتقان المتواصل فإن الأوردة تكبر وتتوسع.

دوالي الخصية قد تصيب الجانبين أو أحدهما

أعراض متفاوتة:

في معظم الحالات لا يرافق دوالي الخصيتين أعراض، ولكن في الحالات التي تسبب فيها آلامًا فإن الألم يتصف بالوضوح أو عدمه، والزيادة عند الجلوس والوقوف -أو بذل مجهود بدني-، والاشتداد في الليل، والاختفاء عند الاستلقاء على الظهر. ولدوالي الخصية ميلاً للنمو مع مرور الزمن بحيث تصبح محسوسة ومزعجة.

الشباب يتصدرون المصابين:

تصيب دوالي الخصية الرجال في جميع المراحل، لكنها تتكرر أكثر عند من هم في سن الخامسة والعشرين وما دونها. كما أنها تصيب ما يقدّر بنسبة 10% من الرجال.

دوالي الخصية تقلل إنتاج الحيوانات المنوية وتؤثّر على الخصوبة

تأثير على القدرة الإنجابية:

تزيد دوالي الخصية من احتمالية الإصابة بالتهابات جرثومية، وتقلل من إنتاج الحيوانات المنوية لدرجة تهدد القدرة على الإنجاب، خاصة إذا لم يتم علاجها باسرع وقت ممكن.

حالات تستدعي التدخل الجراحي:

تعالج الحالات العادية بالأدوية المضادة للالتهابات وارتداء الملابس الداخلية الدافئة وتجنّب الحرارة وإجراءات من هذا القبيل، أما الحالات التي يتم علاجها بالجراحة فهي عندما تتسبب الدوالي في الألم وضمور الخصية أو اضطرابات في الخصوبة، ويتمركز التدخل الجراحي حول سد الوريد المتوسع، وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي.

وفي حالات عقم الرجل المتعلق بدوالي الخصية، يساعد الإصلاح بواسطة الجراحة على تحسين جودة المني لدى 70% من الرجال، وبلوغ الحمل لدى حوالي 50% من قريناتهم.

شاهد أيضاً

«الهايبر لوب» وسيلة المواصلات الأسرع في 2020

توقع نائب رئيس شركة فيرجن «هايبرلوب ون» بالخليج، كولين رايس، أن يبدأ السعوديون استخدام أحدث …