الخميس , مايو 23 2019
الرئيسية / أسرار أدم / نصائح للعناية ببشرة الرجال

نصائح للعناية ببشرة الرجال

اتضح أن الرجال يحبون مد أيديهم إلى الكريمات النسائية وتقاسمها معهن.لكن ما الذي يلائمهم، وما الذي لا يلائمهم، وبماذا تختلف بشرتهم عن بشرة النساء؟ ولمعرفة الإجابة عليكم متابعة هذه السطور.

لقد مرّت عادات عناية الرجال ببشرتهم بعدّة تغييرات منذ الوقت الذي كانوا يقومون فيه بغسل وجوههم بقطعة من صابون الجسم ويضعون قطعة من ورق «التواليت» على جرح الحلاقة النازف. أما اليوم، فقد بات من الصعب، حتى على الرجال، تجاهل المعلومات الغزيرة المتعلقة بأضرار أشعة الشمس، وبأهمية التغذية للمظهر الصحي وحتى عمليات التقدم بالسن المبكرة.أضيفوا إلى هذا حقيقة أخرى مفادها أن المجتمعات العصرية تحولت لمجتمعات أكثر تنافسية وحكماً على المظهر الخارجي، فستصلون إلى النتيجة التي تحولت إلى ما يشبه الوباء، رجال يقومون بوضع كريمات الترطيب بشكل يومي، ويهتمون بالقيام بالتقشير «بيلينج» الذي يزيل الخلايا الميتة.

بعض الحقائق المثيرة حول العناية الرجالية

1 ـفي شبابهم، يعانون أكثر من حب الشباب، بشرة وجه الرجال أكثر سمكاً وغنى بمسامات الشعر وغدد العرق، لذلك نلاحظ أن الشبان والرجال في بداية العمر يعانون أكثر من حب الشباب، وبدرجة أشدّ.

2 ـالرجال والتجاعيد، في نهاية مرحلة المراهقة، يحظى الرجال بميزة أكبر من حيث المظهر الخارجي. فطبقة الجلد الخارجية لديهم، أسمك من مثيلتها لدى النساء، لذلك فإن بشرة الرجال تتجعد وتتقدم بالسن بوتيرة أبطأ مما هي لدى النساء. بالإضافة لذلك، يمتلك الرجال عضلات أكثر قوة، لذلك فإن عضلات الوجه المسؤولة عن التعابير لديهم تكون أكثر نشاطاً. فنلاحظ أن الرجال يميلون للتعرض للتجاعيد في مناطق «التعابير» بصورة أكبر.

3 ـأكثر انكشافا، نظراً لأن عملية الحلاقة تزيل الخلايا الميتة، فإن بشرة وجه الرجال تكون أكثر عرضة لأضرار الشمس، التلوثات، وللجذور الحرة وعمليات الأكسدة الأخرى التي تحفـّز تقدم سن البشرة.

4 ـأقل عناية، بالمقارنة مع النساء اللاتي يحافظن منذ سن مبكرة على العناية ببشرتهن، فإن الرجال الذين لا يعتنون ببشرتهم يبدون أكبر سناً، بكثير، من النساء اللاتي منجيلهم.. وهنا، تضيع كل الامتيازات الوراثية الكامنة في بشرة الرجال.

الحاجز النفسي

تقول ستافيت ساباغ، مديرة شعبة العناية بالبشرة في أحد أكبر شركات التجميل:«خلال العقد الأخير، سقط تماماً الحاجز النفسي لدى الشبان والرجال، وباتوا يهتمون بمستحضرات العناية بصورة علنية. لقد فقد مجال العناية ببشرة الجسم والوجه طابعه النسوي، وباتت التجاعيد الأولى، تماماً كما العناية بالشعر والحفاظ على الوزن، تشغل بال الرجال اليوم وتدفعهم للاهتمام بمجال العناية. وعلى خطى الشباب الذين يتبنون روتيناً من العناية اليومية، بدأ هذا التوجه يتسرب شيئاً فشيئاً إلى جيل الآباء، بل وحتى الأجداد».

كيفيةالاعتناء ببشرة الرجال

في الـسبعينات من القرن الماضي، بدأت شركات التجميل الكبرى فتح خطوط إنتاج لمستحضرات العناية الخاصة بالرجال. وقد كان الاختلاف الأساسي بين هذه المستحضرات والمستحضرات النسائية، في تصميم العبوة ورائحة العطر الرجالي التي كانت تفوح منها، بينما كان الأساس المؤلف من المواد المرطبة والفيتامينات من نفس المصدر الذي تأتي منه هذه المواد الموجودة في مستحضرات العناية العادية. مع مرور الوقت، بدأت مجموعة مستحضرات العناية الرجالية بالتوسّع. بالمقابل، تبين أن الرجال ليسوا مخلصين للماركات «الرجالية» فقط، بل إنهم يمدون أيديهم حتى للمستحضرات النسائية. اليوم، هنالك من يدّعون أن الحدود بين ماركات العناية الرجالية وتلك النسائية، قد تلاشت إلى حد كبير.

عن الرطوبة تقول ساباغ: تؤدي عملية الحلاقة لإزالة طبقة الترطيب الموجودة على البشرة، وتسبب –في كثير من الأحيان – تهيجاً واحمراراً في البشرة. ويزيد رش مستحضرات ما بعد الحلاقة «أفتر شيف» التي تحتوي على الكحول من جفاف البشرة وتوترها، ويجعلها أكثر عرضة للشمس ولمخاطرها.

من أجل ألا تكون البشرة متهيجة وجافة، تنصح ساباغ الرجال بتنظيف الوجه بشكل يومي بغسول «بيلينج»«تقشير»ذي رغوة، ليساعده على تجهيز بشرة الوجه للحلاقة، وذلك من خلال تحفيز إزالة الخلايا، فلا تؤدي للجفاف.ويعتبر ملمس الجل الذي تتسم به هذه المستحضرات، محبوباً لدى الرجال، لأنه يلطّف البشرة والشعيرات، ويساهم في عملية حلاقة أكثر ونعومة.

مفضلات الرجل

وقد كشفت العديد من أبحاث السوق حقيقة أن الرجال يفضلون الملمس الخفيف، مثل المستحلب والجل الخالية من المواد الدهنية، على الكريمات اللزجة. أما من حيث طريقة الاستعمال، فقد تبين أنهم يقومون بوضع كمية سخية من مستحضر الترطيب على وجوههم وأعناقهم، وحتى على «الصلعة» لمن لديه واحدة! كذلك، تبين أن المستحضرات المخصصة لبعض المناطق العينية، مثل سيروم التفتيح، كريم التغذية الليلي أو قناع الترطيب، لا تعني لهم شيئاً بالمرة.

 

 

نصائح للعناية ببشرة الرجال

شاهد أيضاً

«الهايبر لوب» وسيلة المواصلات الأسرع في 2020

توقع نائب رئيس شركة فيرجن «هايبرلوب ون» بالخليج، كولين رايس، أن يبدأ السعوديون استخدام أحدث …