الرئيسية / أسرار عائلتك / بيئة العمل / كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة بطرق فعالة لأفضل تحصيل

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة بطرق فعالة لأفضل تحصيل

تنظيم الوقت للمذاكرة

مع بداية الفصل الدراسي الثاني يبحث طلاب المدارس والجامعات عن أفضل طرق المذاكرة لأفضل تحصيل , تعرف من خلال هذا المقال علي كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة بطرق فعالة لأفضل تحصيل والتوفيق والنجاح إن شاء الله…

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة
كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

كثيراً ما كنا نتعب ونرهق من المذاكرة وعدم القدرة علي الفهم والحفظ وفقدان التركيز والشعور بالملل وعدم الرغبة في المذاكرة, مما يؤدي ذلك إلي قلة التحصيل العلمي وضياع الوقت بلا فائدة. وعن طريق النصائح والأفكار الآتية :

  • يحب علي الطالب تنظيم الوقت قبل الشروع في القيام بالمذاكرة بتحديد الأهم ثم المهم.
  • لابد علي الطالب وضع جدول أسبوعي لتنظيم وترتيب الدروس التي سوف يذاكرها في الأسبوع, كما يقوم بتحديد مواعيد النوم وأوقات الراحة.
  • علي الطالب تجنب المماطلة والتأخير والتسويف وتأجيل المذاكرة, لان هذا التأخير يؤدي إلي ضياع الوقت وبالتالي صعوبة تعويض ما قد يفوتك من الدروس.
  • يجب علي الطالب عند القيام بالمذاكرة تجنب الألعاب والملهيات والبعد عن أسباب التشويش مثل الموبايل, لان كل هذا يؤدي إلي ضياع الوقت وعدم التركيز وبالتالي عدم تحصيل أي شيء.
  • يجب علي الطالب مراعاة وضع هدف معين يريد تحقيقه والوصول إليه كأن يبدأ بالدرس المهم ثم ينتهي بالدرس الأقل أهمية ,وهذه الطريقة من شأنها عدم التوتر وانجاز المذاكرة في أقل وقت .
  •  لابد علي الطالب أن يقوم بالاستفادة من أفضل الأوقات كي يقوم بالدراسة والاستذكار, ويفضل أن يقسم الوقت حتى لا يشعر الطالب بالتعب فيبدأ من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 11 صباحاُ, ثم يأخذ قسط من الراحة ويبدأ مرة أخري في المذاكرة من الساعة 6 مساءً وحتى الساعة الـ 9 مساءً.
  • حتى يتجنب الطالب تضيع الوقت وضياع أغراضه, علي الطالب أن يقوم بتنظيف وترتيب حجرة المذاكرة بنفسه حتى يستطيع وضع أغراضه في أماكن محدده وهذا لتجنب ضياعها وضياع الوقت في البحث عنها.
  •  عند المذاكرة يقوم الطالب بأخذ وقت قليل كل 60 دقيقه كفاصل للراحة يستطيع من خلال هذا الوقت القصير أن يأكل أو يشرب شيء, فذلك يقوم بإعطاءه النشاط والحيوية ويقويه علي إعادة استذكار دروسه بشكل أفضل.
  • يجب أن يتحلي الطالب بالتركيز ويقوم بفهم المعلومات وحفظها وكتابتها علي ورقه وتسميعها شفوياً وكل هذه الأمور تساعد الطالب علي المذاكرة الصحيحة.

كانت هذه أفضل نصائح  نقدمها لك حول كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة بطرق فعالة لأفضل تحصيل, وبالتوفيق والنجاح بإذن الله, ولا تنسي أن لكل مجتهد نصيب.

شاهد أيضاً

للموظفين.. 5 نصائح تساعدك على التوفيق بين ساعات العمل والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي

وجّه تقرير عدة نصائح في كيفية تعامل الموظفين مع وسائل التواصل الاجتماعي أثناء ساعات عملهم، …