الرئيسية / أسرار عائلتك / خطوات أساسية لحمل صحي وسليم

خطوات أساسية لحمل صحي وسليم

الحمل يمكن ان يحدث بشكل فجائي وبالتالي يجب ان تتأكدي خلال فترة التخطيط للحمل بأنك تتمتعين بصحة جيدة وتعيشين حياة صحية من أجل تأمين كل احتياجات جسمك خلال الفترة القادمة والتأكد من ان صحة طفلك ستكون على ما يرام. “أنا زهرة” تسلَط الضوء اليوم على الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتباعها للتمتع بحمل صحي.

زوري الطبيب النسائي

عدد كبير من السيدات لا يفكرن بزيارة الطبيب النسائي الا بعد معرفة خبر حملهن. الا ان خطوة الذهاب الى الطبيب النسائي يجب ان تحصل عند التفكير بالتخطيط للحمل. الطبيب النسائي سيساعدك على معرفة الطرق التي تزيد من خصوبتك وسيعطيك العلامات التي تشير الى اقتراب موعد التبويض لديك. كما ان الطبيب سيعرَفك على أنواع الأدوية التي عليك الحذر منها في هذه الفترة وعلى أنواع الأدوية التي يجب عليك تناولها. وخلال زيارة الطبيب النسائي قبل الحمل، يجدر عليك اخباره عن الأمراض المزمنة التي تعانين منها وعن تاريخ عائلتك المرضي من أجل الحصول على حمل صحي وسليم.

تناولي بعض المكملات الغذائية

هناك مجموعة من المكملات الغذائية التي يجب عليك الحصول عليها قبل التخطيط للحمل. حمض الفوليك يأتي على رأس قائمة هذه المكملات لأنه يمنع حدوث التشوهات عند الجنين. بالإضافة الى ذلك، ننصحك بالحصول على الكالسيوم والفيتامين د لتقوية عظامك تحضيراً لأشهر الحمل التسعة. الحديد هو أيضاً مهم خلال هذه الفترة من أجل تحضير جسمك لأشهر الحمل التسعة.

مارسي الرياضة بشكل خفيف

الرياضة تساعد على تحضير الجسم للولادة. يجب قبل فترة الحمل تعويد جسمك على ممارسة أنواع خفيفة من الرياضة من أجل الإستمرار بممارسة التمارين ذاتها خلال فترة الحمل. المشي، السباحة، ركوب الدراجة الهوائية، الهرولة هي من أنواع الرياضة المفيدة لك قبل وخلال فترة الحمل.

اقلعي عن التدخين

اذا كنت من المدخنين عليك التوقف عن اتباع هذه العادة في أسرع وقت لأن الدخان يحتوي على مواد مضرة للأم والجنين. التدخين يمكن ان يسبب تشوهات عند الجنين ويؤدي الى خطر تعرضك لإرتفاع في ضغط الدم. كما انه عليك تجنب الأماكن التي يتواجد فيها المدخنون لأن حتى استنشاق رائحة السجائر والنرجيلة يمكن ان يلحق الضرر بصحتك.

حضري نفسك ذهنياً للحمل

من المهم جداً ان تحضرين نفسك ذهنياً وجسدياً لفترة الحمل. الحمل يعني انك ستصبحين أماً عن قريب مما سيزيد عليك المسؤوليات. نصيحتنا لك هي التحدث مع زوجك عن الأمومة والأبوة مع ضرورة تقسيم المهام للإهتمام بالمولود الجديد من الآن حيث  ذلك سيساعدك على التهيأ مع زوجك نحو هذه الخطوة. كما يمكن التحدث مع بعض الأمهات الأخريات عن رأيهن بفترة الحمل والولادة مما يجعلك تستعدين للفترة القادمة بشكل أفضل.

زوري طبيب الأسنان

عند التخطيط للحمل، يجب فوراً زيارة طبيب الأسنان لإجراء كشف عام على أسنانك. هرمونات الحمل تؤثر على الأسنان وتجعلها أكثر حساسية من أي وقت سابق وبالتالي من الصعب الخضوع الى أي اجراء عند طبيب الأسنان خلال هذه الفترة لأن ذلك قد يؤدي الى نزيف حاد في اللثة. كما انه عليك خلال فترة الحمل الإهتمام جيداً بصحة أسنانك لتجنب اصابتها بالضرر من خلال تنظيفها بعد كل وجبة باستخدام الفرشاة والقيام باستخدام خيط الأسنان يومياً قبل الخلود الى النوم لإزالة كل البقايا العالقة بين أسنانك والتي قد تؤدي الى التسوَس.

خطوات أساسية لحمل صحي وسليم

شاهد أيضاً

أخطاء يقع فيها الآباء المطلقون

بالطبع قرار الانفصال، ليس بالقرار السهل سواء للزوج أو الزوجة وبالتأكيد الأبناء. عندما ينفصل الوالدان، …