الرئيسية / أسرار عائلتك / طرق عملية لتنمية الثقة بالنفس

طرق عملية لتنمية الثقة بالنفس

يصل الانسان عادة فيمر بمرحلة في حياته يشعر فيها باضطرابات ويمر بالعديد من الأزمات والعديد من الضغوطات التي تفرضه عليه الحياة وكل ذلك ينتج عنه اهتزاز في ثقة الشخص في نفسه ، ويصل لمرحلة يشعل فيها بانعدام الهوية وانعدام القيمة .

ويعود سبب عدم ثقة الانسان بنفسه بسبب عدة عوامل منها الأتي :-
– 
عندما يكون هناك حالة من عدم الاستقرار الأسري ، فالمناخ العائلي والأسري له  تأثير كبير على  ثقة الشخص بنفسه .
– الإهمال عندما يشعر الفرد بأنه مهمل وأن لا أحد يهتم من أجله يشعر بعدم ثقة بنفسه .
– عندما يوجه للإنسان النقد الحاد والدائم يكون الشخص في حالة عدم الثقة بالنفس.
– مرور الانسان بحالات فشل وإخفاق متكرر تكون سبب في عدم ثقة الإنسان بنفسه .

وغيرها من العوامل والضغوط التي تسبب عدم ثقة الانسان بنفسه ويمكن التعرف على الشخص غير الواثق بنفسه من خلال الحالات التالية :-
– عندما نجد أن الشخص يميل لانطواء دائما ولا يرغب في الاختلاط بالناس .
– عندما يكون الشخص لا يرغب في الاكل ولا يحافظ على نظام غذائي .
– الشخص غير الواثق بنفسه دائما ما يشك في أي مدح أو مجاملة موجه له .
– يخاف دائما من التعبير عن رأيه.
– دائم التوتر خاصة إذا تعرض للنقد.

طرق لزيادة الثقة بالنفس
وهنا يجب العمل على إنقاذك من حالة عدم الثقة وعدم الإيمان بنفسك ، فسنعمل على توجيه بعض النصائح والطرق التي تجعلك تزيد من ثقتك بنفسك وعدم الاستسلام للفشل والإحباط ، فقد حان الوقت لتغير حياتك ورؤية الحياة بنظرة جديدة ، نظرة مليئة بالثقة والأيمان بالنجاح والتقدم ، وسنعمل على تقديم بعض النصائح التي لا بد من اتباعها .

1- نقاط الضعف : الخطوة الأولى للتغلب على عدم الثقة بالنفس هو التعرف على نقاط ضعفك ، فكثير منا لا يعلم بنقاط ضعفه ولا يخجل من وجاهتها ،أهم خطوة هو أن تقوم بتحديد نقاط ضعفك والعمل على تطويرها والعمل على تحويلها لنقاط قوة ، فيجب عليك أولا تقبل نفسك بعيوبك قبل مميزاتك.

2- نقاط القوة :- كل شخص كما يوجد له نقاط ضعف يوجد لديه نقاط قوة ، وحالة عدم الثقة بالنفس تجعلك تنظر لنفسك على أنك إنسان فاشل لا يوجد أهمية لك ، فلا يوجد شخص لا يمتلك مميزات ومهارات خاصة فيجب عليك البحث عن الجميل فيك والعمل على ابرازه وتطويره .

3- امتلاك الشجاعة :- يجب عليك التخلص من صفة الخوف ، فالخوف يعتبر عائق أمام أي انجاز قد تحرزه ، فكل خطوة للتقدم تطلب منك جرأه وشجاعة ، لذلك يجب أن تمتلك قدر من الشجاعة للتعبير عن رأيك بحرية والتعبير عن افكارك بطلاقة ، وهذا يعزز ثقتك بنفسك.

4- الاهتمام بالمظهر العام :- الشكل الخارجي جزء من شخصيتك وظهورك بشكل غير مرتب يؤثر على شخصيتك ويؤثر على مدى ثقتك بنفسك ، لا نقصد هنا بالاهتمام بالمظهر ارتداء الثياب ذات الاسعار المرتفعة ولكن نقصد الحفاظ على النظافة الشخصية وارتداء الملابس المتناسقة والمناسبة لسنك .

5- توسيع المدارك والأفق:- من الأمور التي تزيد من ثقتك بنفسك هو العمل على القراءة  والإطلاع بشكل واسع على العديد من المواضيع والثقافات هذا الأمر سيجعلك تتغلب عن الخوف ويجعلك تعبر عن رايك بطلاقة .

6- الأصدقاء الايجابيون :- الأصدقاء من الأمور المهمه فلهم تأثير كبير على مدى ثقتك بنفسك ، لذلك يجب أن تختار اصدقائك بعناية وتحرص ان يكونوا اشخاص ايجابيين ولديهم ثقة بأنفسهم .

7- المشاركة :- لا بد من التخلص من الخوف وان تقوم بالمشاركة في الحوارات والنقاشات وتعمل على ابداء رأيك بشجاعة ، فهذا الأمر مهم لأنه يعمل على تطوير مهارتك في التحدث لديك ويزيد من ثقتك بنفسك.

طرق عملية لتنمية الثقة بالنفس

شاهد أيضاً

كيف تتعاملين مع غيرة رجل برج القوس

هناك الكثير من الناس تهتم بجمع معلومات عن الأبراج وكل ما يتعلق بها من الناحية …