الرئيسية / أسرار عائلتك / بيئة العمل / 5 أخطاء تقتل أي فكرة ستارت اب جديدة في 2018

5 أخطاء تقتل أي فكرة ستارت اب جديدة في 2018

ستارت اب

نجاح أي ستارت اب أو فكرة مشروع جديدة تتطلب وضع خطة عمل مناسبة. ليس من الضروري أن تكون إستراتيجية عمل رئيسية، ولكن يجب أن يكون هناك خطة عمل محددة ومدروسة لكي تصبح هذه الخطة هي الأساس الذي ستحقق من خلالها كل ما تريده. وهناك أخطاء شائعة يرتكبها أصحاب أي ستارت اب تؤدى إلى قتل الفكرة سريعا دون تحقيق أي نجاح ولا يستطيع الاستمرار..

ستارت اب
ستارت اب

وفيما يلي قائمه لأهم الأخطاء التي يقع فيها أصحاب تلك المشاريع الناشئة مما يؤدى إلى فشل أي ستارت اب في 2018. إذا كنت مقبل على فكرة ستارت اب ننصحك بقراءة هذا المقال بعناية….

أسباب فشل المشاريع الناشئة

1- زيادة عدد أعضاء الفريق المؤسس :

من أهم الأسباب التي تؤدى إلى فشل المشاريع الناشئة هو زيادة عدد أعضاء الفريق المؤسس للمشروع. تتسبب تعارض الآراء في إحداث إشكاليات متعددة. فكلما قل عدد الأعضاء المؤسسين وانقسمت مهام الإدارة عليهم بشكل أعمق , كلما زادت فرصة النجاح

2- زيادة معدل النفقات العامة :

إذا كانت النفقات العامة مرتفعة جدا وفي تزايد ، أو إذا كانت هوامش الربح صغيره جدا ، هنا ينبغي أن يكون فريق الإدارة معنيا بحق. فإحدى المبادئ الأساسية لبناء أي ستارت اب هي للسيطرة علي التكاليف دائما, فهي أفضل وسيلة حتى لا يكون هناك نقص في حجم الإيرادات يؤدى إلي استحالة الاستدامة والاستمرارية.

3-  ضعف الخطط التسويقة :

لا يمكن البدء في تسويق أي ستارت اب بالاعتماد فقط علي الإعلانات المدفوعة. خاصة إذا كانت ميزانية الإعلانات المدفوعة  وقنواتها محدودة. قد يمر عليك أوقات بها ضائقة مالية ، وهنا سوف تحتاج إلى أن تكون قادر علي توليد المبيعات بغض النظر عن النجاح في جمع الأرباح . فيجب دائما أن يكون هناك أكثر من قناة تسويقية يمكنك الاعتماد عليها بجانب الاعلانات المدفوعة حتى تستطيع الاستمرار تحت أي ظروف.

4- عدم وجود مؤسسين تقنيين :

إذا كنت لا تملك الدراية التقنية الكاملة, وليس لديك مؤسسين تقنيين في أعضاء الفريق, فهذا يعنى انك ستكون مجبر على تحمل تكلفة عالية في دفع تكاليف التطوير التقني والصيانة. وهذه تكلفه صعبه قد لا ينجو المشروع من دونها. علي النقيض قي حالة وجود ما لا يقل عن اثنين أو ثلاثة من المؤسسين المشاركين تقنيين فسوف يكون هناك تغطية لحل اي مشاكل تقنية أو صيانة بدون تكلفة وبمهارة عالية.

5- سوء أستخدام الأموال :

يجب أن يكون هناك خطط مدروسة في المصروفات والنفقات العامة بشكل جيد وذكي, فكما ذكرنا من قبل زيادة النفقات العامة بالإضافة إلى سوء استخدام الأموال مثل عدم استخدام الخامات والأدوات بشكل مثالي أو شراء معدات غير مفيدة كل هذا يؤدى إلى زيادة النفقات , ومن ثم فشل الستارت اب في وقت قصير بسبب سوء الإدارة.

شاهد أيضاً

10 طرق تساعدك على الاسترخاء من إجهاد العمل في المنزل

بعد يوم عمل شاق، يحلم كل شخص بالعودة إلى المنزل لينعم بالراحة والاسترخاء والتخلص من …