WordPress database error: [Table './asrarm5_asrarwp/ahc_hits' is marked as crashed and should be repaired]
DELETE FROM `ahc_hits` WHERE DATE(`hit_date`) <> DATE(NOW())

WordPress database error: [Table './asrarm5_asrarwp/ahc_hits' is marked as crashed and should be repaired]
SELECT COUNT(`hit_id`) AS ct FROM `ahc_hits` WHERE DATE(`hit_date`) = DATE(NOW()) AND `hit_ip_address` = '54.227.6.156' AND `hit_page_id` = '98316'

WordPress database error: [Table './asrarm5_asrarwp/ahc_hits' is marked as crashed and should be repaired]
SELECT COUNT(`hit_id`) AS ct FROM `ahc_hits` WHERE DATE(`hit_date`) = DATE(NOW()) AND `hit_ip_address` = '54.227.6.156'

WordPress database error: [Table './asrarm5_asrarwp/ahc_hits' is marked as crashed and should be repaired]
SHOW FULL COLUMNS FROM `ahc_hits`

كيفية كتابة قصة قصيرة وحوار خاص مع الكاتبة أمنية صلاح ونصائحها الخاصة - مجلة أسرار الحمية والجمال
الرئيسية / أسرار المشاهير / حوارات فنية / كيفية كتابة قصة قصيرة وحوار خاص مع الكاتبة أمنية صلاح ونصائحها الخاصة

كيفية كتابة قصة قصيرة وحوار خاص مع الكاتبة أمنية صلاح ونصائحها الخاصة

كيفية كتابة قصة قصيرة

في حوار حصري لمجلة أسرار مع الكاتبة والروائية المصرية أمنية صلاح ناقشناها خلاله عن أخر أعمالها الفنية, كما أدلت بنصائح للمبتدئين حول كيفية كتابة قصة قصيرة والفرق بينها وبين كتابة الرواية ..

الكاتبة أمنية صلاح

الكاتبة أمنية صلاح

 كيفية كتابة قصة قصيرة للمبتدئين

الكاتبة أمنية صلاح هي كاتبة وروائية مصرية و باحثة في الدراسات القبطية. وقد شاركت في معرض الكتاب 2017 برواية “الميلاد” عن دار أطلس للنشر.

وقد صرحت لنا الكاتبة اثناء حوارنا معها إنها سوف تشارك في معرض القاهرة للكتاب 2018 بمجموعتها القصصية الجديد بعنوان “وضعتها أنثى” الصادرة عن دار الياسمين للنشر. وقالت أن العمل يحتوي على أربعة عشر قصة تناقش كل منها انفعال ما يكون هو الدافع وراء دمعة تنزل من مقلة إحداهن…

وبسؤالها، من خلال تجربتها الأدبية عن الفرق بين كتابة الرواية وكتابة القصة القصيرة قالت:

أن كل منهما شكل من أشكال الأدب يختلف كليا عن الآخر، ففي القصة القصيرة تحتل الرمزية المشهد،كما أنك محصور بعدد كلمات معينة تريد من خلالها أن تُبين فكرتك..وأن تكون هذه الفكرة ظاهرة وواضحة ، بالإضافة إلى أن القصة تكون محدودة الأبطال بعكس الرواية التي تتحدث عن فترة زمنية طويلة نسبياً تنسج بها الأحداث وتتشابك من خلال تفاعل الشخصيات، إلى أن تصل إلى العقدة ومن ثَم الحل.

كما أن العمل الروائي تتعدد فيه الأمكنة والأزمنة حسب نوع الحبكة بسيطة أو مركبة فهناك أنواع كثيرة من الروايات، كالرواية الرومانسية، التاريخية، السياسية، الواقعية، وهكذا…

وعند سؤالها عن أهم النصائح التي تود توجيهها للكاتب المبتديء و كيفية كتابة قصة قصيرة, قالت :

  • القراءة ثم القراءة، فليس كافيًا على الإطلاق أن تكون لديك مَلَكة الكتابة، فيجب على الكاتب أن يبحّر ويقرأ في كل المجالات وخاصة قراءة القصص، فالقراءة ستوسع آفاقك وتجعلك تحلق في عوالم من السحر والخيال. وحينها ستجد شغفك. كما إنها ستجعلك تكتسب مرادفات لغوية وتعبيرات أدبية كثيرة ومتعددة.
  • أن يحدد موضوع ومضمون القصة، وهنا عليه اختيار موضوع وفكرة يستطيع الكتابة فيها ويطلق لخياله العنان. فاختيار الفكرة أو الموضوع الخاطىء يقيد الكاتب وخياله فلا يستطيع ان يبدع الا في موضوع وفكرة تحاكي عقله. كما ان تحديد الفكرة او الهدف من القصة هو الذى سيتم بناء الأحداث علي اساسه.
  • الورقة والقلم، وهنا اكدت الكاتبة أمنية صلاح على ضرورة ملازمة الورقة والقلم مع الكاتب في كل مكان لتدوين اى افكار أو ملاحظات تطرأ في باله.. فتدوين الافكار والملاحظات مهم جدا فى كتابة القصة القصيرة والكتابة بشكل عام.
  • اختيار الوقت المناسب للكتابة، قالت أمنية أن اختيار وقت الكتابة عليه عامل كبير جدا في كتابة عمل جيد. فاختر الوقت والمكان المناسب والذي يساعدك على التركيز والإبحار في عالك الخيال دون عوائق.
  • ابدأ بالكتابة ، وأخيرا نصحت الكاتبة أمنية صلاح المبتدئين بالبدء في الكتابة وأكدت أن بمجرد البدء واتخاذ خطوة الكتابة جدياً ستجد نفسك تبدع وتبحر بخيالك وتخرج أفضل ما لديك..

كان هذا حوارنا مع الكاتبة أمنية صلاح ونصائحها للمبتدأين حول كيفية كتابة قصة قصيرة,,, وبالتأكيد في النهاية نتمنى لها التوفيق والنجاح الدائم إن شاء الله…

شاهد أيضاً

إيمان العاصي

إيمان العاصي : «ريتاج» كانت نقطة ضعفي

استطاعت أن تحقق نجاحاً كبيراً في بدايتها الفنية ولكنها سرعان ما ابتعدت بسبب زواجها، ولكنها …