الرئيسية / أسرار صحتك / 10 خرافات في اللياقة البدنية تضر أكثر مما تنفع

10 خرافات في اللياقة البدنية تضر أكثر مما تنفع

اللياقة البدنية

للأسف تنتشر نصائح الرياضة بشكل عشوائي على مواقع التواصل الاجتماعي والتي قد تمنعكم من الوصول إلى الهدف المرجو بالطريقة المناسبة والتي في بعض الأحيان قد تضر أكثر مما تنفع. إليكم أبرز الخرافات التي عليكم تجنبها بناء على الأبحاث والدراسات العلمية:

1- للحفاظ على الشكل الصحيح عليكم أن تتمرنوا مرتين أو ثلاثة في الأسبوع: فقد أثبتت جامعة Rutgers University أن الحركة يجب أن ترافقنا طوال أيام الأسبوع وإن لم يكن هنالك وقت للرياضة فالقيام بأي نوع من الحركة مفيد لصحة الجسم.

2- أفضل وقت للقيام بالتمارين هو عند الصباح الباكر: في الواقع إن أي وقت في اليوم هو الوقت المناسب لذلك من المحبذ أن تكون الرياضة نمط حياة أو عادة للحياة اليومية.

3- رفع الأثقال يحول الدهون إلى عضلات: في الحقيقة لا يمكن للدهون أن تتحول إلى عضلات. من الناحية الفيسيولوجية، الدهون منتشرة تحت الجلد، وتقع بين العضلات وحول الأعضاء الداخلية مثل القلب. أما تمارين رفع الأثقال فهي تعمل على بناء الأنسجة العضلية حول الأنسجة الدهنية وبالتالي يعمل على الحد من الأخيرة. وتبقى أفضل طريقة للحد من الدهون هي اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات وإدخال الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأسماك.

4- ألعاب الألغاز أو الpuzzle هي أفضل التمارين الذهنية: يبدو أن ممارسة الرياضة البدنية التقليدية تتغلب على أي نوع من الألغاز العقلية حسب ما أوردته آخر الدراسات. وتشير دراستان جديدتان نشرتا أوائل الربيع الى أن أي نشاط يرفع من معدل ضربات القلب وينتج عنه التعرق كثيرا له تأثير إيجابي ومفيد على صحة الدماغ. وقد ورد في مدونة جامعة هارفرد التابعة لكلية الطب مؤخرا أن التمارين الرياضية مفيدة للعقل كما هي الحال بالنسبة للقلب تماما.

5- ممارسة الرياضة هي الوسيلة الوحيدة لخسارة الوزن: إذا كنتم تريدون أن تنقصوا وزنكم فمن الخطأ أن تفترضوا أن الرياضة هي الوحيدة التي يمكنها أن تساعدكم على ذلك من دون نظام صحي سليم.

6- تمارين رفع الأثقال مقتصرة على الرجال فقط: هذا أمر خاطئ جدا لأن هذه التمارين لها تأثير إيجابي على تقوية العضلات للمرأة والرجل على حد سواء. بالإضافة الى ذلك، المرأة بطبيعتها تنتج بنسبة قليلة هورمون التستوستيرون مقارنة بالرجال. كما تشير الدراسات الى أن الهرمون يلعب دورا هاما في تحديد بنية العضلات.

7- يستغرق الأمر أسبوعين “للخروج عن الشكل الرياضي”: هذا غير صحيح فقد تبدأ الأنسجة العضلية بالانهيار في غضون أسبوع جراء التوقف عن ممارسة الرياضة بانتظام. لذلك الالتزام يعد أمرا أساسيا للحصول على الشكل اللائق.

10 خرافات في اللياقة البدنية تضر أكثر مما تنفع

شاهد أيضاً

احرقي الدهون في جسمك مع هذه المشروبات الساخنة

احرقي الدهون في جسمك مع هذه المشروبات الساخنة

عزيزتي حواء؛هل تبحثين عن حل سحري للتخلص من الدهون المختزنة في جسمكِ؟! اتريدين خسارة الوزن …

أضف تعليقاً