الرئيسية / أسرار الأخبار / أخبار إجتماعية / بالفيديو.. سعوديات ممتهنات للرقية الشرعية يروجن لتجارتهن عبر “سناب شات”

بالفيديو.. سعوديات ممتهنات للرقية الشرعية يروجن لتجارتهن عبر “سناب شات”

سناب شات

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مثير للجدل يظهر إحدى مشاهير موقع “سناب شات” وهي تروج لامرأة سعودية تدعي أنها راقية شرعية، وأنها مديرة مدرسة لديها القدرة على حل مشاكل العانسات.

ويُبرز المقطع منتجات أكدت المروجة له، أنها تنفع لفك السحر وعلاج الحسد والعين، مطالبة المشاهدين بمتابعة حساب “الراقية”.

ووجه الكثير من المغردين السعوديين في موقع “تويتر” انتقادات لاذعة للمروجين للمقطع، وعلق المواطن أحمد بن سعد القرني، إن “هذه الأشياء التي تجعل المسلم يترك القرآن ويتجه للخزعبلات”.

وقال آخر: “كميه سذاجة وغباء في أسلوب المشهورة، فعلًا نحن من جعلنا من الحمقى مشاهير”. وأضافت إحدى المغردات أن “الشيء الجميل في الموضوع أن البنات اللواتي يتابعنها هاجموها، شوية بتبكي من الخوف. تقدم كبير للمجتمع بس استغرب كيف يتابعونها صوتها مزعج”.

وتشهد أعداد من امتهن الرقية الشرعية في السعودية ازديادًا ملحوظًا مع كثرة الانتقادات التي طالتهم في الآونة الأخيرة، واتهامهم بالاحتيال والتورط في بعض الأحيان بقضايا أخلاقية تمس الأعراض.

وسبق أن تهجم عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد الله المطلق، على الرقاة والأطباء الشعبيين مؤكدًا أن “98% منهم كذابون وغير متعلمين” ناصحًا الناس بالذهاب إلى الأطباء.

وكثيرًا ما تسلط وسائل الإعلام المحلية، الضوء على فضائح وحوادث تثير حفيظة المجتمع السعودي، أكثر المجتمعات العربية والإسلامية محافظة، يكون أبطالها رقاة يحتالون على البسطاء من الناس ويستغلونهم ماديًا، وتصل في بعض الحالات حد انتهاك الأعراض والابتزاز.

وينتقد الباحث في شؤون الأسرة، راشد الهديب، من وصفهم بأنهم “اتخذوا ثالوث الشهرة في مجتمعنا، الرقية، وتأويل الرؤى، والعلاج بالأعشاب، المتلبسين بلباس التدين” مشيرًا إلى أن أحد من امتهن الرقية طالب امرأة بمعاشرتها لإزالة المس.

وبعد رصد كم كبير من التجاوزات، أقر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبد الرحمن السند، أواخر العام الماضي، أن بعض تلك التجاوزات كان موجهًا ضد النساء.

تنظيم الرقية

وينقسم المجتمع السعودي بين مؤيد ومعارض للرقية الشرعية، وتدعم السلطة الدينية الرقية الشرعية وتعترف بها ضمن ضوابط، إلا أن كثرة المنتقدين تدفع في كثير من الأحيان تلك السلطات إلى إطلاق تصريحات تدعو لتنظيم الرقية الشرعية.

وتندرج تجاوزات الرقاة ضمن اختصاص وحدة خاصة يُطلق عليها اسم “وحدة مكافحة السحر والشعوذة ومدعي الرقية”، ضمن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومهمة تلك “الوحدة” هي متابعة أعمال الرقاة والقبض على المتجاوزين بعد رصد مخالفاتهم.

بالفيديو.. سعوديات ممتهنات للرقية الشرعية يروجن لتجارتهن عبر “سناب شات”

شاهد أيضاً

تطبيقات أندرويد

خبراء: تطبيقات أندرويد تسرق أموال المستخدمين في البنوك

حذر خبراء الأمن السيبراني من أن استخدام بعض التطبيقات التي طالتها البرمجيات الخبيثة، يمكّنها من …

أضف تعليقاً