الرئيسية / أسرار جمالك / «زيت الأرغان» كنز كبير تعرفي على استخداماته

«زيت الأرغان» كنز كبير تعرفي على استخداماته

IMG_7618

يعتبر زيت الأرغان غني بالفوائد الصحية والجمالية الكثيرة؛ لما يحتويه من خصائص مميزة ونادرة، فشجرة الأرغان موجودة فقط في المغرب، ويتم استخراج الزيت منها، وتعيش ما بين 150 و200 عاماً، ولا تبدأ إنتاج الفاكهة حتى تكون بين 30 إلى 50 عاماً.
بقلم: هند مازن، خبيرة التجميل.

فوائده
زيت الأرغان هو منتج جيد لعلاج نهايات الشعر المتجعدة، ويضيف رطوبة إلى الشعر الجاف وكذلك يعطي لمعان للشعر، فقط ضعيه على شعرك وهو مبتل لعلاجه بالكامل، أو ضعيه على نهاياته المجعدة وهو جاف وستنبهري بالنتيجة. كذلك فزيت الأرغان لطيف للغاية على البشرة ويجعل الجلد صحي ومشع، ويمكن أن يستخدم كمرطب يومي في الصباح. ومن جهة أخرى يعتبر زيت الأرغان مناسب للإستخدام على اليد، وخصوصاً إذا كنتي تعانين من الجفاف أو تكسر الأظافر. أما فوائده للجسم، فيمكنك استخدامه كمرطب كامل، وضعي منه فقط كما تفعلي مع غسول الجسم أو الكريم، وللحصول على أفضل نتائج للترطيب ضعيه مباشرة بعد الخروج من الحمام.

مكافحة الشيخوخة
مع تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، تتكون الشوارد الحرة داخل البشرة، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. ويحتوي زيت الأرغان على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يساعد على التخلص من الشوارد الحرة وتجنب تلف البشرة. كما يحتوي أيضًا على مادة الصابونين، التي تعمل على تنعيم البشرة. ويساعد زيت الأرغان أيضًا، على استعادة ترطيب البشرة، مما يساعد على مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد.

خواص شفائية للبشرة
يحتوي زيت الأرغان على بعض المركبات النشطة تسمى التربينويدات الثلاثية، التي تتميز بخواص شفائية وعلاجية. مما يساعد على سرعة شفاء الندبات، كما يحمي البشرة من التعرض لأشعة الشمس. إلى جانب ذلك، فيتمتع زيت الأرغان بخواص مضادة للالتهابات. استخدمي زيت الأرغان لتدليك الجسم بشكل يومي، إن كنت تعانين من ألام المفاصل أو آثار الندبات. فهو مفيد أيضًا في حالات التهاب المفاصل والروماتيزم.

خفض مستوى الكوليسترول
زيت الأرغان غني بمركبات الستيرولات، التي لا تتوافر في أي زيت نباتي أخر. وقد أثبتت الدراسات أن تلك الستيرولات النباتية تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، كما تساعد على منع امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء. كما أنه يعزز الدورة الدموية، ويساعد على تعزيز مناعة الجسم.

تسهيل عملية الهضم
إن كنت تعانين من عسر الهضم بشكل منتظم، فيمكنكِ استخدام زيت الأرغان؛ حيث يساعد على زيادة تركيز إنزيم الببسين داخل العصارة المعوية، المسؤول عن عملية الهضم. كما يحتوي أيضًا على الفلافونويدات، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات الداخلية والخارجية.

علاج مشكلات البشرة المختلفة
منذ القدم، وقد حرص الناس على استخدام زيت الأرغان لعلاج مشكلات البشرة وأمراضها المختلفة كحب الشباب، الإكزيما، والجديري المائي. حيث يعمل زيت الأرغان على تهدئة البشرة، والتخلص من الجفاف والحكة. زيت الأرغان أيضًا مفيد للتخلص من علامات التمدد الناتجة عن الحمل.

للشعر المجعد
يحتوي زيت الأرغان على أكبر نسبة من فيتامين E من أي زيت أخر، ووفقًا لتلك الميزة، فهو يساعد بشكل كبير على التحكم في الشعر المجعد والجاف. إلى جانب ذلك، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر الجاف وتقليل تقصف النهايات. استخدمي زيت الأرغان على شعرك مع التركيز على النهايات. واتركيه طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح التالي كي تحصلي على شعر ناعم، صحي ولامع.

لفروة رأس صحية
إن كنت تعانين من جفاف فروة الرأس أو الحكة، جربي استخدام زيت الأرغان لتدليك فروة الرأس برفق، واتركيه طوال الليل. ثم يشطف في الصباح التالي باستخدام شامبو لطيف. فيساعد ذلك على اختراق الزيت لفروة الرأس، مما يوفر الترطيب اللازم.

لنضارة البشرة
زيت الأرغان يستخدم في صناعة العديد من الأنواع باهظة الثمن من كريمات البشرة واللوشن. حضري بنفسك كريم مرطب طبيعي باستخدام زيت الأرغان . اخلطي 10 قطرات من زيت الأرغان مع كريمك المعتاد للعناية بالبشرة، فيمكنكِ استخدامه ككريم ليلي لتحصلي على بشرة نضرة ومشرقة في اليوم التالي.

لنعومة الأظافر
إن كنت تعانين من تشققات الأظافر وتكسرها، فإن أظافرك ضعيفة وغير صحية. استخدمي زيت الأرغان لتقوية الأظافر وتنعيم طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر نظرًا لاحتواءه على نسبة كبيرة من فيتامين E.

الوقاية من حب الشباب
زيت الأرغان غني بمضادات الأكسدة، خاصةً فيتامين E، الذي يعمل على تقليل تهيجات البشرة والالتهابات الناتجة عن حب الشباب. مع استخدام زيت الأرغان بشكل منتظم، فتصبح البشرة أكثر صحة مع تجنب ظهور حب الشباب.

اختراق مسام بصيلات الشعر
زيت الأرغان هو الزيت القادر على المساعدة في ترطيب الشعر بطريقة طبيعية، والقادرة على مساعدتك في التخلص من التجعد وكذلك خشونة الشعر بطريقة طبيعية وفعالة، كذلك فإن زيت الأرغان هو أيضاً قادر على اختراق مسام بصيلات الشعر، وبالتالي قادرة على تعزيز مرونته.

علاج الشعر التالف
زيت الأرغان مشهور في علاج الشعر التالف؛ فهو يحتوي على الكثير من المواد المضادة للتأكسد الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على تقوية الشعر الضعيف، وهو أيضاً مصدر طبيعي جيد للفيتامين E وبالتالي يتم اختياره من قبل العديد من الخبراء لعلاج الشعر التالف.

شاهد أيضاً

IMG_7625

حقائق مثيرة حول عامل الحماية من أشعة الشمس

  مع بداية حلول موسم الصيف بظلاله الحارة، يشكّل الحصول على بشرة نضرة متألقة بالإضافة …

أضف تعليقاً