الرئيسية / أسرار عائلتك / شخصيتك / تجارب ناجحة للتسوق بذكاء

تجارب ناجحة للتسوق بذكاء

تتولى غالباً الزوجات مهمة وضع ميزانية شهرية خاصة بالمنزل ككل، ولكنها عادة ما تفشل! لتتفاجئ في نصف الشهر أن الميزانية قد أوشكت على الإنتهاء إن لم تنتهي بعد.. لذا وجهنا سؤالنا لعدد من الزوجات اللاتي يستحقن أن يَكُن وزيرات للمالية بجدارة، لينقلن تجاربهن الناجحة لنا لعلنا نستفيد منها.. وكان هذا التحقيق..

 

التسوق

 

تجارب ناجحة

تقول أم عامر: «أُدون كل ما ينقصني في ورقة وأعلقها على باب الثلاجة، وكلما قاربت سلعة على الانتهاء دونتها في الورقة، وفي بداية الشهر أتجول بالسوق ملتزمة تماماً بما سُجل بها».

بينما تقول سلمى: «بما أني زوجة حديثة، فقد فشلت في تدبير الميزانية، لكن زوجي المحاسب أعد لي كشفاً في كراسة ورقية وقسمها لبنود أُدون بها كل ريال أدفعة مهما كان صغيراً.. وألتزم باحتياجاتي المنزلية، ولا أجعل العروض التجارية تغريني بالشراء».

أما عبير فتقول: «مهما حاولت الالتزام بورقة احتياجاتي، فوجدوي وسط السوق بأضوائه وعروضه، تدفعني لشراء سلع لا أحتاجها، لذلك قررت أن أدون احتياجاتي، وأكلف جارتي أو أختي بجلبها لي، حتى أعفي نفسي من الإسراف في الشراء».

تنصح رانيا السيدات بنصيحة قد تتغافل عنها كثيرات: «لابد وأن تتأكدي من تاريخ الصلاحية للمنتج، التي غالباً ما يتم التخلص منها بشكل فرص وعروض تجارية قبل أن يحين تاريخ انتهائها، ولا أنسى أن استلم الفاتورة لأراجعها بالأسعار الفعلية، فربما كان هناك خطأ حسابي».

بينما ترى سمية: «أحرص على المقارنة بين أسعار المنتج الواحد مع مراعاة الحجم، فمثلاً شراء الأرز من شركة معينة قد يكون أقل بضع ريالات من شركة أخرى، وبالتالي أتوجه للأرخص وقد يكون حجم المنتج هو الفيصل، فربما كان الحجم الأكبر مع زيادة طفيفة عن مثيلة هو الأنسب لي ولأسرتي، فأتوجه للحجم الأكبر بالتأكيد».

بينما توجه أم كريم القارئات: «لابد من حفظ المواد الباردة والمجمدة بالثلاجة بعد العودة من التسوق مباشرة، لأن مجهود التسوق يجعلنا نتكاسل عن حفظها بالثلاجة، وأي تأخير سيتلفها، وربما فقدناها وكان مصيرها سلة المهملات!»، وتضيف أم كريم: «أحرص على متابعة عروض التخفيضات التي توفر الكثير من الميزانية مع مراعاة قائمة طلباتي».

بينما ترى هبة: «استبدل السلعة الباهظة ذات العلامة التجارية المشهورة، بسلعة أرخص ربما كانت أجود، هذا لأن السلعة ذات العلامة التجارية لا تعني بالضرورة كونها الأجود والأفضل، بل إن شركتها تضيف عليها قيمة الإعلانات والضرائب التي ندفعها نحن كمستهلكين من جيوبنا».

وتعقب منى: «أبدأ دوماً بالأهم فالمهم، تخوفاً من أنه ربما عجزت ميزانيتي في نهاية التسوق، فأخرج من المحل وقد حصلت على احتياجاتي الضرورية»، وتضيف: «إذا كنت بمحل ملابس فإنني أحرص على سؤال البائع عن الفاتورة والوقت المخصص للاستبدال حتى لا أضع نفسي في موقف محرج لاحقاً».

تقول نبيلة: «لا أحاول أن أتسوق مع أحد، حتى لو كان زوجي، أقضي طلباتي بمفردي، لأن أي شخص يصاحبني، خاصة لو كانت سيدة ستدفعني للمنافسة أو الغيرة منها، وهذا سيدفعني بالطبع لشراء ما لا أحتاجه حتى لا أشعر بالحرج منها».

 

 

ملخص النصائح

بناء على خبرات ربات المنازل فإن نصائحهم تتلخص في التالي:

ـ سجلي احتياتك في ورقة والتزمي بها أثناء التسوق.

ـ أثناء التسوق ابدأي بالأهم فالمهم.

ـ حاولي أن تتسوقي بمفردك حتى لا يتشتت ذهنك بمتابعة الأطفال أو التنافس مع من تتسوقين.

ـ اسعي لاقتناء السلعة الأقل سعراً طالما أنها تفي بالغرض.

ـ تابعي عروض التخفيضات من خلال مواقع المحال الكبرى، أو كتيب عروضها.

ـ حفاظاً على ما تم شراءه احرصي على التخزين الجيد لها واستعمالها قبل انتهاء صلاحيتها.

ـ إذا كنتِ ممن يضعفون أثناء التسوق فارفقي ورقة احتياجاتك مع جارتك أو زوجك.

ـ إذا كانت لديك خبرة جيدة ستساعد ربات البيوت كثيراً أثناء التسوق، فاحرصي على تسجيلها لتعم الفائدة.

 

التسوق من المواقع الإلكترونية

قد يكون التسوق من الإنترنت هو أحد الحلول التوفيرية، ومع كثرة المشاغل قد يكون الوسيلة الأسهل التي توفر وقتكِ وجهدكِ، ولكن قبل الإقبال على هذه الخطوة، عليكِ بفعل التالي:

 

الإتصال مؤمن جيداً

على الرغم من أن تصفح المواقع الإلكترونية سهل، فإن عمليات القرصنة واختراق الإنترنت منتشرة بكثرة حول العالم، لذا يفضل مراجعة تأمين جهاز الإنترنت الخاص بكِ قبل الإقدام على خطوة الشراء.

 

الحفاظ على جهاز خاليًا من الفيروسات

تأكدي من أن جهازكِ الخاص محمي جيدًا من الفيروسات، فالتسوق عبر الإنترنت يحتاج للكثير من المعلومات السرية، لذا احمي جهازك جيدًا بالبرامج المضادة للفيروسات، وحدثيها باستمرار.

 

التسوق من موقع معتمد

تنتشر كثيرًا المواقع والصفحات التي تبيع منتجات تبدو جيدة ولكنها في الحقيقة ذات خامات رديئة جدًا، لذا لا تقعي في فخ المواقع غير المعتمدة، وحاولي البحث عن الجزء الخاص بآراء الجمهور لتتأكدي بنفسكِ، واحرصي على الشراء من مواقع يبدأ عنوانها الإلكتروني بحروف: http.

 

 البحث عن سياسات الخصوصية

اقرئي جيدًا سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع، من حيث إمكانية الاستبدال والاسترجاع والمدة المحددة لذلك، وأيضًا سعر الشحن وطرق التوصيل وطرق الدفع، ويفضل الاعتماد على المواقع التي تتعامل بإمكانية الدفع المباشر، دون الحاجة إلى استخدام بطاقة الإئتمان، التي يمكن أن تُخترق بسهولة.

 

لا تشاركي بمعلوماتكِ الشخصية

فإن معلومات مثل محل الميلاد وأسماء الأقارب غير مهمة في عملية الشراء، لذا لا تشاركي بهذه المعلومات، وتأكدي من الموقع الذي تتسوقين من خلاله.

 

لا تربطي الإيميل بخدمة الإعلانات

فذلك يجعل بريدكِ الإلكتروني أكثر عرضة للإختراق، وخاصة في وقت الخصومات والعروض الكبيرة.

 

تحققي دوريًا من بطاقة الإئتمان

إذا اخترتِ الدفع عن طريق بطاقة الإئتمان، اتصلي بالبنك وتحققي من الرصيد والرسوم دوريًا.

 

 

خطوات تجنبك دفع فوائد بطاقات الإئتمان

ـ لا تصدري بطاقة ائتمان بأكثر من دخلك الشهري، بل اجعليها بأقل منه، حتى تستطيعي التحكم في مشترياتك وتتمكني من السداد.

ـ لا تستخدميها إلا إذا كنتِ متأكدة من أنكِ تستطيعين السداد في المستقبل القريب، فمثلًا قد استخدمها لشراء ملابس للأطفال في فترة التخفيضات، ولكني أعلم أن هناك مبلغ من المال سيأتي الشهر المقبل أستطيع السداد منه، وهنا تكون المعادلة الناجحة، لأنني اشتريت الملابس بمبلغ أقل وسأسدد دون فوائد.

ـ حددي المبلغ الذي ستستخدمينه قبل الشراء، وتحكمي في رغباتك الشرائية.

ـ استخدميها باستمرار بدلًا من النقود في أي مكان يتعامل بها، ثم سددي فورًا، لأن هذا يؤجل الدين الذي لم تدفعيه بعد.

– عادة ما يرسل البنك لكِ رسالة يعلمك فيها بأن هناك مبلغ سيتم إضافة فائدة عليه إذا لم تسددي ما عليكِ قبل يوم كذا، ولكن إذا كان البنك لا يقدم هذه الخدمة فاتصلي بخدمة العملاء كل شهر قبل ميعاد الإستحقاق للتأكد من المديونية، وهل هناك فائدة ستضاف أم لا.

ـ إذا وجدتِ أن هناك مديونية مستحقة قبل يوم كذا، يصبح الحل استخدامها في شراء شيء تملكين ثمنه والسداد الفوري، لأن هذا يؤجل الدفع للشهر المقبل.

ـ احذري بعض الألاعيب التسويقية، فقد تعطي بعض البنوك مثلاً مهلة للسداد 55 يومًا من تاريخ الشراء لكل عملية، ولكن ما يحدث في الواقع أنهم يصدرون كشف مديونية للمشتريات حتى يوم 10 في الشهر ليكون السداد يوم 5 في الشهر المقبل، بمعنى أن هناك عمليات سيكون فترة السداد فيها أقل من هذه المدة بكثير، فلو اشتريتِ يوم 9 هذا الشهر ليكون السداد يوم 5 الشهر المقبل فهذا يعني أن المهلة 26 يومًا فقط! لذا، اسألي البنك الذي تتعاملين معه عن هذه المعلومة وقت إصدار البطاقة.

شاهد أيضاً

IMG_7634

١٥ فكرة لتخرجوا من دائرة «الأنـا»

هل جربتم إحساس إنعاش الإنسانية بداخلكم؟ هل جربتم أن تخرجوا من دائرة الأنا التي تدورن …

أضف تعليقاً