الرئيسية / أسرار عائلتك / آدم وحواء / متخصصون: الضعف الذكوري ليس مرضًا

متخصصون: الضعف الذكوري ليس مرضًا

ثمة اتجاه إلى أن ضعف الانتصاب أصبح متناميًا بين فئة الشباب، إلا أن “نيكول برايسه” اختصاصية علم الأعصاب المتخصصة في السلوك الجنسي لها كلام آخر.

تقول برايسة إن الأدلة العلمية والإحصائية على تنامي الضعف بين الشباب ليست موجودة، وهي عبارة عن إشارات إحصائية متضمنة في الأوراق دون سند يؤيدها.

تفسير مغاير:

وتقدّم برايسة تفسيرًا آخر وهو أن القلق حيال الفحولة هو ما بات يؤرّق الشباب، بسبب هواجس اجتماعية وثقافية، ما يجعل أداءهم في العلاقة يضطرب وعليه ينشأ عندهم تصور وهميّ بأنهم مصابون بخلل عضوي ويجري تشخيصهم بالضعف بناء على توهّمهم هذا.

“رايموند فرانسيس” معالج نفسي في مركز “أبيكس للتأهيل” في لندن، يسير في اتجاه برايسة ولكن من زاوية أخرى إذ يُشير إلى ارتفاع التوقعات لدى الشباب بسبب انتشار المواد الإباحية، وعليه عندما تختلف الأمور على أرض الواقع يظن الناس أن الشباب باتوا أقل كفاءة: “جرّاء وفرة المواد الإباحية وسهولة الوصول إليها، يتوقع الناس أن لدى الرجال قدرة خارقة”.

إدانة للمجتمع:

لكن الشباب أيضًا يلقون باللائمة على المجتمع لتقصيره في توعيتهم وتركهم يستقون معارف خاطئة من الأقران والمصادر الإباحية، أو كما يقول “بول نيلسون” مؤسس مجموعة “فرانك فرانك” الإلكترونية لدعم الذكور العاجزين: “لقد نشأنا في ثقافة لا يتحدث فيها الذكور أصلاً عن هذا الموضوع”. “لا أحد يخبرك عن الكيفية الصحيحة – يمكنك فقط معرفة ذلك بنفسك من الفتيان المراهقين الآخرين والمواقع الإباحية.”

وعلى عكس ما يعتقد البعض، فإن الشعور بالضعف ليس مرتبطًا بضعف اللياقة البدنية والصحية، فقد لاحظ الدكتور “دوجلاس سافاج” طوال ثلاثين عامًا ظل يستقبل فيها المرضى من هذا النوع، أن عدد المراجعين الشباب يتزايد وأن غالبهم يتمتعون بلياقة بدنية وصحية عالية.

لا داعي للقلق:

ويقلل دوجلاس من أهمية الموضوع، قائلًا إن الرجل لا بد له من أن يواجه مشكلة الضعف من وقت لآخر، مستنتجًا أن شركات المنشطات الجنسية هي من وراء تسويق فكرة أن يظل الرجل مستعدًّا على الدوام. ويستشهد دوجلاس على أن مشكلة الضعف حادث طبيعي ومؤقت يزول بزوال السبب، بأن من يلجأون لتعاطي المنشطات مثل الفياجرا يتوقفون عنها بعد مدة قصيرة بعد إدراكهم أنهم طبيعيون.

 

المصدر: The Guardian

شاهد أيضاً

الخلافات الزوجية

الخلافات الزوجية لا تصمد أمام هذه الوصفة

الخلافات الزوجية غالباً ما تحدث بين الشريكين خصوصاً حديثي الزواج، وكثيراً مع تتعقد عند الذين …