الرئيسية / أسرار الأخبار / أخبار التكنولوجيا / “الممر الذكي” يختصر مشوار المسافرين بمطار دبي

“الممر الذكي” يختصر مشوار المسافرين بمطار دبي

دشّنت الإمارات العربية المتحدة مشروع “الممر الذكي” بمطار دبي، والذي يختصر إجراءات المسافرين في ثوانٍ معدودة استنادًا على الذكاء الاصطناعي.

ويُعد “الممر الذكي” الأول من نوعه عالميًا، وقد بدأ التشغيل التجريبي في المبنى رقم 3 من مطار دبي الدولي.

تقنية ذكية باستخدام بصمة العين:

وقالت حكومة دبي في حسابها الرسمي على تويتر “إن الممر الذكي” يستخدم الذكاء الاصطناعي لجمع البيانات اللازمة لتسهيل وانجاز اجراءات الدخول للمطار، دون الحاجة لاستخدام أي وثائق بالطريقة التقليدية.

مضيفة أن “الممر الذكي” يعتمد على تقنية بصمة العين وسيسمح لبعض المسافرين بإنجاز عملية مراقبة الجوازات في غضون 15 ثانية فقط.

مسافر يعبر بعد أن تعرّفت البوابة على معلوماته بواسطة بصمة عينيه

إنجاز استغرق أربع سنوات:

وبحسب اللواء محمد المري المدير العام لإدارة الجنسية والإقامة في دبي، فإن فكرة “الممر الذكي” وعملية تطويره مستمرة منذ أربع سنوات.

أصداء إقليمية وعالمية:

مصطفى الآغا، إعلامي بقناة “mbc1” غرّد في حسابه على تويتر تعليقًا على المشروع، قائلًا إنه “ابتكار جديد في المطار الأول عالمياً في حركة المسافريين الدوليين” مضيفًا: “ممر ذكي في مطار دبي الدولي ينهي إجراءات السفر خلال 15 ثانية.”

مصطفى الآغا

الفنانة بلقيس فتحي، كشفت عن تجربتها الشخصية مع الممر الذكي، مغرّدة في تويتر: “جرّبته أمس.. سلاسة وسهولة وسرعة.. كل ما عليك فعله هو المرور فقط والنظر أثناء المشي للكاميرا.. في ثواني وشكرا تم تسجيل خروجك” واختتمت بلقيس بشكر القائمين على الإنجاز: “الف شكرًا للقائمين على مطار دبي والموظفين المناوبين جميعًا بدون استثناء.”

بلقيس فتحي

“أسوشيتد برس”، الوكالة الإعلامية العالمية، قالت إن عملية مراقبة الجوازات في مطار دبي الدولي، الذي يعد أكثر مطارات العالم ازدحامًا بحركة السفر الدولية، باتت متفوقة على غيرها بفضل “الممر الذكي” الذي يستخدم التقنيات الذكية للحصول على البيانات بدلاً من الطريقة التقليدية.

وفي وقت لاحق، أعلنت حكومة دبي ارتفاع تصنيف الإمارات إلى المرتبة الرابعة عالميًا ضمن أفضل البلدان في تحسين المستوى الاقتصادي للمغتربين، وإلى المرتبة العاشرة ضمن أفضل الجهات للاغتراب في العالم، بحسب استبيان بنك (HSBC) لآراء المغتربين لعام 2018م، على حد قولها.

شاهد أيضاً

جسور قطار الرياض تكتمل 100%

أعلن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، اليوم الأربعاء، الانتهاء من تركيب آخر قطعة …