الرئيسية / أسرار جمالك / جمال / برصاوات أفريقيا يحاربن الوصمة بجمالهن

برصاوات أفريقيا يحاربن الوصمة بجمالهن

يواجه المصابون بالمهق الكامل، أو البرص، في كل أنحاء العالم مصاعب اجتماعية فيما يتعلق بتقبل الناس لهم ومدى تمتعهم بحياة طبيعية، لمجرد اختلاف لونهم.

وعلى النقيض من أولئك جميعًا، يتمتّع الممهوقون في بعض أنحاء أفريقيا بنظرة اجتماعية تضفي عليهم نوعًا من القداسة، لاعتقادهم أن أجسادهم تحمل سحرًا بقدرات خاصة تجلب الحظ والثروة والقوة.

قداسة واستغلال:

لكن التقدير الذي يحظى به ممهوقو أفريقيا، يجلب لهم المخاطر إذ يلجأ الدجّالون والسحَرة إلى استغلالهم في مزاعمهم الطبية، لدرجة وصلت إلى قتلهم أو أخذ أعضائهم بغية تضمينها في وصفات العلاج، وفق اعتداءات موثقة في 28 دولة جنوب الصحراء، منها زمبابوي وبورندي، فاقت الـ 600 حالة.

طفل أفريقي أبرص تعرّض للاستغلال والأذى الجسيم

ونتيجة لهذه القداسة والمخاطر، تنفر بعض المجتمعات الإفريقية من الاحتكاك بالممهوقين، أو ما يعرفون بالألبينو(Albinism)، ما يقلل فرص اندماجهم وخصوصًا الفتيات الممهوقات.

توعية غير مباشرة:

ناشطون أفارقة لم يعجبهم هذا الحال، فقرروا تصحيح الوصمة الاجتماعية إزاء الممهوقين، والممهوقات تحديدًا، بالتأكيد على انهن يعشن حياة طبيعية، عبر تنظيم مسابقة “ملكة جمال الممهوقات”.

كينيا استضافت النسخة الأولى من المسابقة، في العام 2016م، وهذا العام (2018م) استضافت زمبابوي النسخة الثانية، في شهر مارس، بعد ما تأجلت في العام 2017م بسبب التمويل.

باولين قونديدزا، مُنظِّمة المسابقة في زمبابوي، قالت إن المناسبة وفّرت للممهوقات فرصة لإظهار جمالهن دون أن يشكّل وضعهن عائقًا لهن، موضحة أن الغرض من المسابقة هو رفع الوعي المجتمعي تجاههن.

وتطمح قونديدزا إلى تنظيم مسابقة مماثلة على المستوى العالمي.

ملكة جمال الممهوقات في النسخة الثانية، سيثيمبسو موتوكورا، 22 عامًا، قالت إنها دخلت المسابقة خصوصًا للتوعية بهذا المرض.

Zimbabwe's first Miss Albino Sithembiso Mutukura
سيثيمبسو موتوكورا، ملكة جمال الممهوقات لعام 2018م تتوسط وصيفاتها.

مرض وراثي غير معدي:

يذكر أن المهق هو اضطراب وراثي غير مُعدي، ينتج عنه غياب الصباغ في الجلد والشعر والعيون، بسبب عيب في إنزيم تيروزيناز (تايروسيناز) الذي يشارك في إنتاج صبغة الميلانين.

وتقول جماعات الممهقوقين إن البلاد الواقعة في الجنوب الأفريقي بها نحو 39 ألف حالة، بمعدّل يفوق بقية أجزاء العالم، وأن أكثر من 90% من الموجودين في أفريقيا يموتون قبل سن الأربعين.

شاهد أيضاً

نصائح الخبراء للقضاء على الهالات السوداء

تنغّص الهالات السوداء حول العين فرحة الكثيرين بمظهرهم الجميل، وبالأخص السيّدات، ويقتضي التعامل معها نوعًا …