الرئيسية / أسرار صحتك / أعشاب تُداوي الاكتئاب

أعشاب تُداوي الاكتئاب

تضم مكتبة المعهد القومي للصحة الأمريكي (NIH) مجموعة من الدراسات حول الفوائد الطبية للأعشاب، نختار لكم منها ثلاث دراسات تشير إلى بدائل طبيعية لعلاج الاكتئاب.

وبحسب تلك الدراسات التي أجريت في بلدان مختلفة ودون تنسيق، فإن نباتات الخزامى والكركم والقُسط الهندي أثبتت قدرة مكافئة للأدوية الكيميائية في علاج الاكتئاب، مع تفوقها في عدم وجود تأثيرات جانبية.

زيت الخزامى يكافئ (Pramine):

مجموعة من الكليات الصحية اليابانية، منها جامعة توكيو، أجرت تجاربًا على الحيوانات المعملية، استخدمت فيها منقوع زهرة الخزامى، التي يستخرج منها زيت الخزامى، ووصلت إلى أن جرعة عالية تزيد عن ثلاث جرامات ونصف من الخزامى تعطي تأثيرًا مماثلًا لدواء الاكتئاب المستحضر معمليًّا (Pramine).

زهرة الخزامى أو اللافندر

وفي مكتبة المعهد دراسات أخرى تفيد بنجاح زهرة الخزامى ومستخلصاتها في علاج القلق.

وتعرف الخزامى أيضًا بزهرة اللافندر(Lavender).

القُسط الهندي بديلًا لـ (Imipramine):

ونواصل الاستكشاف لنجد دراسة هندية أجرتها عدة جهات صحية منها جامعة مانيبال ومستشفى  بيرامبلر ومعهد خاجا نواز، على أوراق زهرة القُسط الهندي، أو البحري، حيث استخدمت جرعتن كبيرتين وفي اتجاه آخر جرعة مزمنة لمدة 14 يومًا، فخلصت إلى أن جرعة مقدارها 400 ملج يوميًّا مقابل الكيلو جرام الواحد من وزن الجسم تعطي فعالية مماثلة لعقار (Imipramine) الذي يوصف لمرضى الاكتئاب.

وبالرغم من أن الدراسة أجريت على أوراق القسط، إلا أن المادة الفعالة موجودة في الجذور أيضًا ولكلاهما نفس المفعول.

القُسط الهندي

الكركم أقوى من (Fluoxetine):

ونختتم بدراسة صينية اختبرت نبتة الكركم لذات الغرض، علاج الاكتئاب، وجدت أن جرعة من الكركم بمعدل 560 ملجم مقابل الكيلو جرام الواحد من وزن الجسم، لمدة 14 يومًا، ذات فعالية أكثر من دواء الاكتئاب (Fluoxetine)”

وبحسب دراسة أخرى بمكتبة المعهد القومي للصحة الأمريكي، المادة الفعالة في الكركم ليست هي التي تعطي المفعولية وليس هناك ما يؤكّد أي الأجزاء من مكونات الكركم هي المسؤولة عن المفعول.

الكركم

تشكيك وتفاؤل:

اقتصار الدراسات المشار إليها على التجارب الحيوانية يجعل البعض يتردد في قبولها إلى أن تثبت فعاليتها على الإنسان، وبالمقابل هناك من يحسن الظن ويبدأ فورًا في تناول الأعشاب بالجرعات المذكورة، على اعتبار أن النتائج المرجوة منها تستند إلى دراسات رصينة.

شاهد أيضاً

الوجبات السريعة تضر بالنساء أكثر من الرجال

“إيان ديفيز” و “لوسيندا ريتشاردسون” و”ليونارد ستيفنسون”، تغذويون قرروا البحث في سبب إقبال الناس على …