الرئيسية / أسرار عائلتك / الطفل / المواصفات المثالية للحقيبة الدراسية

المواصفات المثالية للحقيبة الدراسية

تتسبب الحقيبة المدرسية في مخاطر صحية على الطالب إن لم يتم اختيارها بعناية، وينصح الخبراء بإجراء فحص شامل لأجزائها ومكوناتها وحجمها ووزنها قبل اتخاذ قرار شرائها، كما يقدمون مجموعة من التوجيهات لكيفية استخدامها على النحو الأمثل، وهو ما سنلخصه في هذا الموضوع.

فحص الأجزاء الأساسية :

يبدأ التدقيق بظهر الحقيبة للتأكد من أنه مدعّم ببطانة قطنية سميكة، وذلك لأجل توفير الدعم للعمود الفقري. وبعد التحقق من الظهر ندقق في الحمّالات ونختار العريضة والمبطّنة؛ لأن الحمّالات الرقيقة تضغط على جلد الكتف وقد تسبب تسلّخات وجروح. ثم من الضروري التحقق من وجود حزام متصل بالحمالات يربط حول الخصر أو الصدر أو كلاهما؛ لتوزيع الوزن على أجزاء الجسم وملء الفراغ بين العمود الفقري والحقيبة. وبطبيعة الحال لا يمكن نسيان أهمية احتواء الحقيبة على جيوب داخلية وخارجية يسهل الوصول إليها وتناسب أغراض ومستلزمات الطالب.

المواصفات الكميّة:

ويوصي الخبراء بأن يكون ارتفاع الحقيبة لطلبة المرحلة الابتدائية (40سم) وعرضها (28سم) وعمقها (12سم)، أما لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية فيجب أن يكون ارتفاعها (45 سم) وعرضها (30 سم) وعمقها (12 سم).

وزن الحقيبة يؤخذ من وزن الطالب بنسبة تترواح بين (10 %) و (15 %).

المواد الصناعية:

بعد تحقيق مواصفات السلامة المتمثلة في الأجزاء الأساسية والمواصفات الكمية؛ يجب الالتفات إلى المواد الداخلة في تصنيع الحقيبة بحثا عن تلك التي تتمتع بخفة الوزن مثل القماش والصوف، ومراعاة قابليتها للتنظيف ومدى مقاومتها للماء والأوساخ والأتربة، إضافة إلى المتانة التي لا غنى عنها لأن الطلاب معروفون بكثرة الحركة وإساءة التعامل مع الحقائب أحيانا.

نصائح لختيار الحقائب ذات العجلات:

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون الحقائب ذات العجلات، عليهم اختيار أنواع ذات عجلات كبيرة تحتمل حركة الطالب وبيئة المدرسة وكثرة الاستخدام، مع التأكد من أن مقبضها يمكن إطالته لمسافة تلائم طول الطالب. ويُفضَّل استخدام الحقيبة ذات العجلات في الفصول الأرضية، أما طلاب الفصول العليا الذين يستخدمون السلالم فعليهم اختيار حقيبة الظهر.

تعليمات الاستخدام:

إن اختيار الحقيبة المناسبة لا يعد إجراءً كافياً، إذ يجب تثقيف الطالب بالتعليمات الصحيحة لملئها وحملها، ومن أهمها:

أولا : التأكد من شغل الحقيبة للمنطقة من أسفل العنق وحتى أعلى انحناءة العمود الفقري السفلية.

ثانيا : توزيع الحمل على جميع أقسام الحقيبة وعدم التركيز على قسم دون الآخر، والبدء بتحميل العناصر الثقيلة أولاً بحيث تكون أقرب إلى وسط الظهر وأدنى الحقيبة، ووضــع الأشياء ذات الأسطح غير المستوية بـــعيـــدة عن الظهر، وعدم حمل مواد غير ضرورية لأنه كلما كانت الحقيبة خفيفة كان أسلم لجسمه.

رابعا : ربط الحزام المثبت على الوسط، والصدر إن وجد، كي يستقيم الظهر عند حمل الحقيبة سواء عند الوقوف أو الجلوس أو المشي.

خامسا : تجنّب التحميل على كتف واحد، تلافيًا للآثار السلبية مثل التردخات والتفلتات العصبية.

سادسا وأخيرا : عند حمل الحقيبة ينبغي ثني الجسم عند الركبتين وليس الجذع.

شاهد أيضاً

في “أهلًا يا ماما”: بلقيس الفنانة تكشف عن بلقيس الأم

يبدو أن مرور المغنّية “بلقيس فتحي” بتجربة الأمومة وما يصاحبها من مشاعر السعادة وهموم التربية، …