الرئيسية / أسرار صحتك / الشعر الصحي يبدأ من الفروة والزيت الأبيض أفضل مادة للتنعيم

الشعر الصحي يبدأ من الفروة والزيت الأبيض أفضل مادة للتنعيم

لا شك أن الجمال يبدأ من الداخل، تماماً كجمال الروح التي تضفي على صاحبها سحراً وجاذبية من نوع مختلف، وللعناية بالشعر يتوجب البدء من فروة الرأس التي تنبت وتغذي الشعر، فإذا صحت واكتمل غذاؤها، انعكس ذلك على الشعر، فباختصار «صحة فروة الرأس هي مرآة الشعر». التقينا خبيرة التجميل: ناهد ضناوي لتحدثنا باستفاضة عن تغذية ومشكلات فروة الرأس، فكان الحوار كالتالي:

هل تعتبر الشعرة معقدة في تركيبها؟

الشعرة ليست شديدة التعقيد، ونستطيع القول إنها تتكون من جزئين أساسين هما الجذر والجذع.

ماهو الجذر؟

يوجد داخل الجلد، في جيب شعري دهني، وفي قاعدته توجد البصيلة التي تعد الجزء الحي من الشعرة التي ترتوي عبر الأوعية الدموية، ولكل جذر غدة خاصة ذهنية تفرز مادة تقوم بترطيب الشعر وإحاطته بغلاف رقيق يعمل على حمايته.

حدثينا عن الجذع؟

هو الجزء البارز من الشعرة، ويتألف من حزمة ألياف لينة تحيط بها طبقة قرنية واقية، تتكون من مادة بروتينية تعرف بالكيراتين تفرزها خلايا، وتتأثر هذه الطبقة بالمؤثرات الخارجية.

ما المؤثرات الخارجية التي تؤثر على صحة الشعرة؟

عوامل عديدة مثل: الغسيل، الشامبو، أدوات التجفيف وصبغات الشعر.

ما الخلطات التي يمكننا الاعتماد عليها في تغذية الشعر؟

الخلطات التالية من أهم الخلطات المغذية للشعر:

الخلطة الأولى:

ملعقة من الزنك الموجود في الصيدليات وملعقة من زيت فيتامين ألف، ضعيها على فروة رأس نظيفة وسترين الفرق بالنسبة لتغذية الشعر.

الخلطة الثانية:

مجموعة فيتامينات خاصة: ملعقة من زيت فيتامين «ب» وملعقة من زيت فيتامين «ألف» وملعقة من زيت فيتامين «أي» وملعقة من زيت فيتامين «دي» هذه الخلطة المتساوية كأنها الغذاء الخارجي للشعرة، تعمل على إعادة الصحة واللمعان.

الخلطة الثالثة:

ملعقتان من بذور الحلبة ومع كوبين من الماء المغلي، توضع في الخلاط وبعد خلطها توضع ملعقتان من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت لافندر؛ وذلك «لقتل الرائحة غير المستحبة»، توضع بالخلاط جميع المكونات وتخلط جيداً، هذه الخلطة مغذية جداً ومرادفة لخلطة الفيتامينات.

ما أفضل زيت يستخدم لتغذية وعلاج مشكلات الشعر؟

«زيت جوز الهند أفضل زيت طبيعي لمكافحة دهن الشعر والقشرة، كما أنه يساعد في القضاء على القمل».

ما أفضل الأعشاب لتقوية وتغذية الشعر وفروة الرأس؟

بذور الحلبة «القش اليوناني»: واحدة من أفضل البذور العشبية الطبيعية للشعر الرقيق، كما أنها فعالة لإزالة قشرة الرأس وللحد من الصلع؛ لأنها مغذية جدا لفروة الرأس.

ما أفضل مادة طبيعية لتنعيم الشعر؟

أهم زيت لتنعيم الشعر هو زيت «الأبيض»؛ وذلك لسرعة امتصاصه للشعرة ولسرعة ترطيبه لها.

تسبب فروة الرأس الدهنية كثيراً من المضايقات، فهل ينشأ عن تنظيفها اليومي مشكلة؟

إن عملية إزالة الإفرازات الجلدية بأوقات متقاربة يؤدي إلى تحفيز الغدة السبستانية لإفراز المزيد من الدهون الذي تنتج عنه مشكلة البشرة الدهنية، ويصادف هذا الإفراز المتزايد غالباً وجود

خلايا ميتة تتراكم مكونة طبقة عازلة تؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء التي تضر ببشرة الرأس، وبالتالي بالشعرة نفسها، حيث تصبح رقيقة وهشة، وذلك لأن هذه الطبقة تمنع وصول الدهون إلى الشعرة كاملة، ولذا تصبح الشعرة جافة معرضة للتقصف والتكسر وبطء النمو.

ما الفرق بين القشرة والتقشير الجلدي الذي تتسبب به البشرة الجافة؟

هنالك فرق كبير بينهما؛ فالكثير ممن يشاهدون قشرة الرأس يستعملون شامبو لإزالة القشرة دون التمييز والبحث عن نوع هذه القشرة، فالقشرة الناتجة عن تقشر البشرة الجافة يحتاج إلى تدليك فروة الرأس وتحريك عضلاتها وتغذيتها بالمواد المعدنية وتنشيط الدورة الدموية، وتسهيل جريان الدم بشكل صحيح، الذي يؤدي إلى تجديد الخلايا باستمرار.

ما الذي يؤدي إلى جفاف فروة الرأس؟

أسباب التوتر كالخوف والعصبية والصدمات، كل ذلك يتسبب في توتر فروة الرأس، فتنتج مشكلة جفاف فروة الرأس أو زيادة دهونها، التي تؤدي إلى وجود القشرة.

كيف تنتج القشرة؟

القشرة هي قشور جافة تنفصل عن جلدة الرأس وتنتج هذه من اختلال جريان الدم في الأوردة الناتج عن تقلص فروة الرأس. ويعاني عدد كبير من الناس من مشكلة القشرة التي تكون مصدر إزعاج وقلق للمصاب بها، مما يضطر المصاب للبحث عن أحد أنواع الشامبو الذي يقال عنه إنه يقضي على القشرة، وهكذا فالشامبو الذي يقع عليه الاختيار قد يقضي على القشرة، لكنه لا يقضي على السبب.

ما الأغذية والعناصر التي تحتاجها بصيلات الشعرة؟

تحتاج البصيلة إلى العديد من العناصر منها الحديد وفيتامين «أ» وفيتامين «ب» المركب والبروتينات.

من أين تأتي قوة الشعرة الخارجية؟

بعد عدة بحوث اكتشف العلماء أن قوة الشعر وصحته تكمنان في مادة «الكيراتين»، إذ تمثل 90% من مكونات كل شعرة، ويبدأ الجسم فقدان هذه المادة تدريجياً حسب السن والعوامل الخارجية، فتصل لـ 35% في الشعر التالف أو الذي تكثر فيه الثنيات والطعجات والشعر القاسي الذي يعاني من الجفاف، وأيضاً في الشعر المصبوغ والخاضع لسحب لون، حيث يتعرض لنسبة تركيز عالية من البروكسيد «الأكسجين».

ما مؤشرات فقدن الشعر للكيراتين؟

التقصف والتساقط وبهتان اللون وزيادة «النفشة» بالشعر.

هل هناك خلطة بديلة تساعد في حالة نقص الكيراتين في الشعر؟

نعم، وتتكون من الآتي: هلام الصبار وزيت الأبيض وزيت فيتامين «أي»، فهي من أفضل التركيبات الطبيعية للشعر.

الشعر الصحي يبدأ من الفروة والزيت الأبيض أفضل مادة للتنعيم

شاهد أيضاً

الوجبات السريعة تضر بالنساء أكثر من الرجال

“إيان ديفيز” و “لوسيندا ريتشاردسون” و”ليونارد ستيفنسون”، تغذويون قرروا البحث في سبب إقبال الناس على …