الرئيسية / أسرار عائلتك / للفوز بالوظيفة .. احذر هذه الأشياء في مقابلة العمل

للفوز بالوظيفة .. احذر هذه الأشياء في مقابلة العمل

«مقابلة العمل»، دائما هى ما تكون مفتاح الفوز بأي وظيفة إذا أحسنتها، بل أن فرصة الحصول على العمل من عدمه تتوقف بشكل أساسي على المقابلة الشخصية.

سنعرض لك في  السطور التالية أشياء عليك تجنبها في مقابلة العمل، كما يلي: 

الاعتقاد أن المقابلة انتهت بمجرد الخروج من غرفة ..

المقابلة لم تنتهي بعد لأنك ما زلت داخل الشركة، ويجب أن تكون حذرًا جدًا تجاه أي كلمة وأي تصرف يصدر منك، حتى وإن قام المدير المسئول بإطلاق العديد من الأسئلة المستفزة والصعبة عليك وذلك لأن المقابلة تظل مستمرة إلى أن تخرج من الشركة أو المؤسسة التي انعقدت بها المقابلة، وهذا يتطلب منك أن تتصرف بأدب شديد واحترافية عالية حتى وأنت تُجري بعض الأحاديث الجانبية مع موظفي الاستقبال.

الاسترخاء

ويعد الاسترخاء وسيلة يستخدمها مدير العمل لكشف معلومات عنك، ويحدث هذا الأمر بعد أن يُظهر لك مسئول التوظيف في بعض الأحيان الكثير من المحبة والتقرب حتى أنه في بعض الأحيان يجعلك تعتقد أنه صديقك الذي كنت تبحث عنه لفترات طويلة، ولكن هذا ليس صحيحًا، فلا يجب أن تُعامله كصديق ولكن لا بأس في أن تكون ودودًا معه وذلك حتى تستطيع ترك ما نسميه بالانطباع الجيد لدى المُقابل.

نقد عملك السابق

التحدث بكل حياد واحترام عن عملك ومديرك السابق أمر في غاية الأهمية، وعليك أن تأخذ هذه النقطة في اعتبارك حتى وإن كان مديرك في عملك السابق سيء الطباع وشريرًا، فالمسئول عن التوظيف في الشركة الجديدة ليس في حاجة إلى أن يعرف هذا، إلى جانب أن فكرة التحدث بسوء عن مديرك السابق يعطي بعض الانطباعات السلبية وينتقص من احترافيتك.

أن يكون نقصك شيء

لابد أن يكون لديك المعرفة الكلمة عن المكان الذي تود العمل به، ويُعد البحث بشكل متعمق عن المؤسسة أو الشركة التي ستُجرَى فيها المقابلة واحدة من الأمور الجيدة التي تُظهر مدى اجتهادك وأنك من الأشخاص الذين يقومون بواجباتهم على أكمل وجه، ولا شك في أن هذا يساعدك أيضًا على كيفية اختيار الإجابات المناسبة والتي تتوافق مع معايير الشركة لاختيار الموظف الأنسب لشغل الوظيفة المطلوبة.

تسأل عن المرتب والأجازات وما حقوقي

لا يمكن نكران أن الراتب والمنافع من الوظيفة هما من العوامل الهامة جدًا التي تجعلك تُقبل على وظيفة ما أو تبتعد عنها، ولكن يجب عليك ألا تتسرع في ذكر أي شيء عنهما حتى يقوم المسئول بذكر العرض المقدم من الشركة؛ وذلك لأنه في البداية يريد أن يتعرف إلى الأشياء التي تستطيع أن تقدمها أنت للشركة وليس ما تستطيع أن تقدمه الشركة لك.

الهلع والتوتر

التوتر أمر لا يجب أن تصل له، ويقوم المدير المسئول في بعض الأحيان بطرح بعض الأسئلة الصعبة وغير المتوقعة ليختبر رد فعلك، ومثال على هذا أن يُطلب منك إجراء بعض العمليات الحسابية في حين أنك تعاني من رهاب أو فوبيا الرياضيات، في هذه الحالة يجب عليك ألا تفزع أو تصاب بالهلع لأن هذا قد يسبب لك بعض التشويش وعدم القدرة على التفكير بوضوح مما يترتب عليه قول إجابات غير مناسبة، وفي المقابل أيضًا يجب عليك ألا تصاب بالصمت التام بل على العكس يجب أن يكون رد فعلك طبيعيًا تمامًا.

لا تكذب

نقطة سوداء ويتوقف عليها جزء كبير من النجاح في العمل، وهو الكذب، وهنا نحذر وإياكم والكذب أثناء المقابلات الشخصية لأن هذا قد يدمر فرصك في الحصول على الوظيفة إذا ما تم كشف هذا الكذب، وذلك لأنه وفي بعض الأحيان لا يستطيع الشخص أن يجاري الكذبة التي ابتكرها وبالتالي قد ينزلق ويزل لسانه عند إجابة أحد الأسئلة، وبالتالي يُكشف على حقيقته أمام مسئول التوظيف.

تتحدث عن حياتك الشخصية

من غير المقبول أن تتحدث عن حياتك الشخصية والمشاكل التي تعيشها، فأنت في مكان عمل ولا دخل للعمل بالحياة الشخصية، ولا يجب بأي حال من الأحوال ذكر المشاكل الشخصية التي تواجهك في حياتك وأنك تحتاج هذه الوظيفة لتسديد قروض حصلت عليها من أجل استكمال دراستك وأشياء من هذا القبيل مثلا، فمسئول التوظيف لا يريد أن يستمع إلى مشاكلك، وعلى الرغم من كونك صادقًا في هذا إلا أن استدرار عطف مسؤول التوظيف قد لا يؤتي ثماره وذلك لأن تعيين أي شخص يتم بناءً على مهارته، وقدرته على النجاح، في حين أن جميع الأشياء الأخرى تعتبر عوامل ثانوية وليست لها أهمية كبيرة أثناء عملية التوظيف.

الثقة الزائدة والتباهي

« أنا عندي عروض كتيرة وبراتب أعلى لكن أنا جيت لكم».. هذه الجملة كارثة لا يجب أن تقولها على الإطلاق، وبعض المتقدمين للوظائف يتفاخرون أمام اللجنة التي تقوم بإجراء المقابلة معهم أن لديهم بالفعل عروض مغرية جدا من شركات كبري وأنك سوف تفاضل بين العرض الذي ستحصل عليه من المقابلة والعروض المغرية التي وصلتك. إذا كنت تظن أن من يجري معك المقابلة سوف يسارع بتقديم عرض أكثر إغراءا لكي يستفيد من خبراتك فأن بالطبع مخطئ.

بمجرد أن تسمع لجنة المقابلة هذا الأسلوب من المتقدم فسوف تخرجك من المنافسة وسوف تبحث عن الشخص الذي يسعي بالفعل إلى بذل أقصي الجهد للحصول علي الوظيفة وليس الشخص الذي يحاول ابتزازها قبل حتى أن يتوظف بالشركة.

ملابس غير مرتبة 

من المهم جدا أن تكون مهتم بمظهرك بصفة عامة في حياتك وبصفة خاصة في عملك، حيث إن المظهر هام جدا خلال مقابلة العمل فمن المظهر يمكن الحكم علي جوانب كثيرة في شخصيتك كما أن المظهر هام في العديد من الوظائف وخاصة قطاعات البيع والتسويق والتعامل مع العملاء.

أما عن الرجال لا يجب ان تحضر مقابلة العمل بدون أن تحلق ذقنك وتجهز ملابس مناسبة وأنيقة ونظيفة لكي ترتديها في مقابلة العمل ولكن تجنب المبالغة في التأنق، وللسيدات يجب الحضور بملابس عمل رسمية أنيقة مع وضع مكياج مناسب غير مبالغ فيه. من المفضل أن تجهز ملابسك قبل يوم المقابلة بيوم علي الأقل.

 

التأخر عن الوقت

«لاتتأخر عن موعدك».. يجب أن تكون متواجدا قبل موعد المقابلة بوقت كافي وأن تضع في الاعتبار ظروف زحمة المرور وعدم سهولة إيجاد مكان لركن السيارة وغيرها من الأمور التي نعاني منها. تأخرك عن موعد المقابلة ولو 5 دقائق يعطي انطباعا سلبيا، فها أنت تتأخر عن ميعاد مقابلة العمل فماذا ستفعل في مواعيدك مع عملاء الشركة.

للفوز بالوظيفة .. احذر هذه الأشياء في مقابلة العمل

شاهد أيضاً

أخطاء يقع فيها الآباء المطلقون

بالطبع قرار الانفصال، ليس بالقرار السهل سواء للزوج أو الزوجة وبالتأكيد الأبناء. عندما ينفصل الوالدان، …