الرئيسية / أسرار المشاهير / الإعلامية السعودية أريج جلال لـ “أسرار”: لساني طويل ووالدي ساعدني على صقله

الإعلامية السعودية أريج جلال لـ “أسرار”: لساني طويل ووالدي ساعدني على صقله

بداياتي كانت في تحدي الخوف من رهبة الاختلاط وإثبات الذات .كنت أرفض السناب شات لأنني كنت أعتقد أنها تكشف الخصوصية .رؤية 2030 عززت دور الانسانية قبل أن تعزز دور المرأة وأبرزت قدرات بناتنا .المرأة تسمو بأخلاقها وعقلها وإنجازاتها وليس فقط بأصلها وحسبها ونسبها.

بداية من هي أريج جلال، كيف تعرفين القراء بنفسك؟

أنا إنسانة وإمراة حديدية بروح متفائلة وفولاذية، ناضلت في زمن استحكمت فيه عقول منعت المرأة من أن تنال حقوقها كأنثى وتفرض ذاتها وتصنع نجمة في سماء الإعلام، ومازالت تناضل في مجال الأعمال لتثبت للعالم أن المرأة تسمو بأخلاقها وعقلها وإنجازاتها وليس فقط بأصلها وحسبها ونسبها.

 

البدايات

حدثينا عن بداياتك كإعلامية تعمل أيضا في مجال العلاقات العامة والإعلانات؟

بداياتي في تحدي خوفي من رهبة الاختلاط وإثبات الذات، وبفضل الله  دعمني والدي الذي لم أستغن عنه في كل خطواتي، فكانت في مجال التسويق صعبة جداً، في وقت تصارعت النظرة المجتمعية برفضها لعمل المرأة. كما أن عملي في المجموعة السعودية للأبحاث والنشر،علمني الكثير وحقق لي أمنية الطفولة أن أرى اسمي في واحدة من أرقى المجلات، ولا أنكر مساعدة الكثير من الزميلات والزملاء.

ومن ثم انتقلت إلى مجال تطوير الأعمال في المجموعة، وكنت أنا وإحدى صديقاتي من أول من عمل في مجال التطوير والتسويق في المجموعة ثم عملت كصحفية في مجلة سيدتي والاقتصادية والشرق الأوسط، ومن ثم في عكاظ وكمديرة تطوير في مجموعة روتانا.وبعدها أنشأت شركة تنظيم مؤتمرات وعلاقات عامة وبرزت في مجال العلاقات العامة ومن ثم بدأت قصة السناب شات التي كنت أرفضها واعترض عليها، خصوصاً أنها تكشف الخصوصية، ولكن الفراغ هو الذي جعلني أحول السناب من مجرد برنامج عادي، إلى وسيلة لمناقشة مواضيع اجتماعية وسياسية إيجابية. وبعدها انتقلت إلى دولة الامارات ودخلت في مجال الأعمال كشريكة في مطعم.

 

لساني طويل

لماذا اخترت هذه المجالات وخصوصاً العلاقات العامة؟

اخترت مجال العلاقات العامة لأنها مفتاح لكل الأعمال، ولكي أعزز قدراتي في التعامل مع الجميع وفي الإقناع، وكما يقول والدي لساني الطويل يوقعني في مشاكل، ولا بد أن توازني بين سرعة البديهة والكلام الموزون والعثلاني، وبالفعل هذا ما حصل والفضل في صقل ووزن كلامي يعود إلى والدي.

نقطة في بحر الاعلام

أين أنت اليوم، وما هي اهتماماتك؟

أنا الْيَوْمَ نقطة في بحر الإعلام والناشطين على مواقع التواصل الاحتماعي، وتركيزي الأكثر على عملي الخاص وهو العلاقات العامة، كما أنني الآن في طور مشروعي الجديد الذي سيكون مفاجاة.

الإعلام التقليدي يحتضر

أنت إعلامية معروفة ونجمة سوشيال ميديا، من خلال اهتمامك بالمجالين كيف تجدين مستقبل الإعلام التقليدي؟

مستقبل الاعلام التقليدي أراه يحتضر، أما علاقتيمع السوشال ميديا فهي علاقة حميمة متوازنة، وهدفيفيها أن أسمو في الظهور بالشكل اللائق، بقدر ما أنه يسعد من حولي ويزرع التفاؤل والايجابية، خصوصاًأن المتابعة متنوعة بين أطفال وكبار، وعلي محاولة توضيح فكرة الانفتاح بطريقة العقول الراقية التي لا تخدش الذوق العام.

وكيف تصفين علاقتك مع السوشال ميديا الآن، وكيف ترين تأثيرها على المجتمع؟

الان السوشال ميديا اجتاحت حياتنا، وأصبحت هوس الكل يتعامل معهاأولادنا وبناتنا ونساؤنا ورجالنا وحتى كبار السن ووهي تخاطب كل العقول، ومن الصعب جداً إنكار هذه الحقيقة.

البرنامج السياسي

تقدمين برنامجاً سياسياً عبر “سناب شات”، أولاً لماذا برنامج سياسي وليس برنامجا اجتماعيا مثلاً؟ ثم هل هو برنامج يومي أم أسبوعي؟

الحمدلله استطعت محاورة الكثير من العقول ولأن أكثر المتابعين من الفئة المثقفة، أحببت أن أبسط مفهوم السياسة وأوصل المعلومات بطريقة ممتعة بعيدة عن الرسمية، وسلسة تشرح ماذا يحدث حولنا بنضوج، وعدم التدخل في الأمور الشائكة، وهوهو برنامج يقدم كل أسبوعين أو  ثلاثة تقريباً، أما المواضيع السياسية فهي متنوعة على حسبالحدث، مع العلم أنني أؤمن بأن من واجب الاعلام تبسيط الأمور وعدم تصعيد المشكلات.

وبخصوص الضيوف، بالطبع استقبلت الكثير من السياسيينوأناقش معهم التطورات التي تجري حولنا وأثرها على مستقبل دولنا وشعوبنا، وأجد تفاعلاً كبيراً نت الجمهور، الأمر الذي وجذب الكثير من السياسيين ورجال الاعمال المهتمين بالسياسة إلى هذا  البرنامج.

برنامج التحول

كيف تلقيت قرارات السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، والسماح لها بدخول الملاعب وغيرها، وفي أي إطار تضعينها؟

مثلي مثل كل نُون النسوة والرجال المثقفين أصحاب العقول الراقية، غمرتنا السعادة مع هذه القرارات التي أرى أنها حقوق مكتسبة للمرأة. وأضع كل ذلك في إطار برنامج التحول إلى مجتمع أكثر اعتدالاً وانفتاحاً، واتوقه المزيد من هذه الخطوات التي تعزز تمكين المرأة السعودية، كما نصت عليه رؤية 2030 الطموحة.

ما رأيك بقرار السماح بافتتاح دور للسينما في المملكة، وكذلك الاعلان عن إنشاء أول دار أوبرا في السعودية؟

المعروف أن السينما كانت موجودة من قبل، وجميل أن تعود بتجديد يواكب الحاضر، أما الأوبرا فهي أمر مهم جداً وترفيه مميز حرمنا منه، خصوصأ أنه يستمتع به من لا يستطيع السفر فيجد في بلده ما يغنيه عن السفر.

كيف تنظرين إلى وضع المرأة السعودية، خصوصا بعد إطلاق رؤية 2030؟

أرى أن رؤية 2030 عززت دور الانسانية قبل أن تعزز دور المرأة وأبرزت قدرات بناتنا و انجازاتهن.

جمال العقل أهم

ما الرسالة التي توجهينها كاعلامية إلى بنات بلدك؟

رسالتي لكل أنثى أن قوتك ليس في صوتك الخارج من فمك بل من عقلك وأن قوتك تكمن في ثقتك في نفسك وقدراتك هي الطريق لتتخطي سماءالأمنيات. كما أن اهتمامك بجمالك الخارجي مهم فجمال عقلك أهم، وجميل أن تكوني مزيجاً بين براءة طفل ومراهقة فتاة ونضوج امرأة وصمود رجل. وهنا أقول لها إجعلي من كل عائق سلم للنجاح. وأخيراً من السمو أن أرتقي بأخلاقي وإنسانيتي وليس فقط بجنسيتي أو حسبي ونسبي.

الإعلامية السعودية أريج جلال لـ “أسرار”: لساني طويل ووالدي ساعدني على صقله

شاهد أيضاً

الفنان ناصر القصبي يوجه انتقاداً لاذعاً لقناة “العربية”

وجه الفنان ناصر القصبى انتقادا إلى فضائية “العربية”، على ناصر القصبيخلفية بثها فيلما وثائقيا عن الفنان …