الرئيسية / أسرار صحتك / كيف تعرف الوزن المناسب لطولك

كيف تعرف الوزن المناسب لطولك

الوزن المثالي

يطمح الكثير من الناس إلى الوصول للوزن المثالي، الذي يمكنهم من امتلاك الجسم الجذاب المثالي، بالإضافة إلّا أنّه يوفر النشاط والصحة واللياقة البدنية العالية لهم، لا سيّما في هذا العصر حيث انتشرت الوجبات السريعة وغير الصحية، كما قل نشاط الإنسان وحركته وممارسته للرياضة، يختلف الوزن المثالي بشكل كبير من شخص إلى آخر، إذ يعتمد تحديد الوزن المناسب على حسابات دقيقة تأخذ بعين الاعتبار جنس الشخص، وطوله، ووزنه الحالي، ونسبة الدهون في جسمه، وغيرها بحسب الطريقة المستخدمة في تحديده، لا يشترط أن يمتلك الشخص الرقم الناتج من هذه العمليات الحسابية لوزنه، إذ إنّ كيلو غرام زائد أو ناقص عن هذا الرقم لن يضرّ بشيء، فلا داعي للتشاؤم إن حصل ذلك.

أدوات قياس الوزن المثالي

الوزن المثالي بالنسبة للطول تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وأكثرها استخداماً في تحديد الوزن المثالي، وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة مع الشباب والشابات فوق سن العشرينات، وتستبعد عن من هم أكبر عمراً نتيجة لدخول اعتبارات أخرى في تحديد الوزن المثالي كالتقدم في العمر والتغيّرات الهرمونية التي يشهدها الجسم أثناء ذلك، وتعتمد هذه الطريقة على إدخال معطيات الوزن الحالي والطول لشخص ما في معادلة للحصول على مؤشر الوزن الحالي، ومقارنته النتيجة بالمؤشرات المثالية.

معادلة الوزن المثالي

بالنسبة للطول: مؤشر الوزن المثالي= الوزن/ الطول2، بحيث يدخل معطيات الوزن بالكيلو غرامات والطول بالأمتار. مؤشرات الوزن المثالية بالنسبة للطول: النحافة المفرطة تأتي تحت المؤشر 18.5 الوزن المثالي يتراوح من 18.6 إلى 24.9. الزيادة البسيطة في الوزن تتراوح من 25 إلى 29.9.

السمنة الزائدة

تبدأ من 30 وتزيد. على سبيل المثال، إذا ما كان وزن شخص ما 72 كغم، وكان طول جسمه 170 سم، فإنّ حساب وزنه المثالي بالنسبة لطوله يكون كالتالي: مؤشر الوزن لمثالي =72/ (1.70) 2 = 24.2 ومن خلال مقارنة هذه النتيجة مع مؤشرات الوزن المثالي السابقة الذكر، نجد أنّ هذا الشخص يقع ضمن مؤشّر الوزن المثالي.

مؤشر هانوي لقياس الوزن المثالي

يأخذ هذا المؤشر بعين الاعتبار الفروق بين الذكر والأنثى أثناء تحديد الوزن المثالي، مراعياً بذلك الطبيعة العضلية لجسم الرجل، دون الاكثراث بطبيعة الفئة العمرية، ويكون ذلك من خلال معادلة بسيطة للرجل وأخرى للمرأة، فبالنسبة للرجل، الوزن المثالي= 48+ 2.7 كغم لكل بوصة تزيد من 5 أقدام، أمّا بالنسبة للمرأة، الوزن المثالي= 45.5+ 2.2 كغم لكل تزيد عن 5 أقدام.

كيف تعرف الوزن المناسب لطولك

شاهد أيضاً

فوائد وأضرار ..حبوب سد الشهية

زيادة الوزن والخوف من الإصابة بالسمنة المفرطة التي تحمل معها الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المزمنة من …