الرئيسية / أسرار عائلتك / نصائح تساعدك لتنظيف أسنان طفلك

نصائح تساعدك لتنظيف أسنان طفلك

من أكثر المواضيع التي تشغل تفكير معظم الأمهات، هي طريقة تنظيف أسنان أطفالهن، لكي لا يتعرضوا للإصابة بالتسوس، أو الإلتهاب نتيجة تراكم البكتيريا، والجراثيم، من بقايا الأطعمة العالقة بفم الطفل.

تبحث الأم كثيرًا عن الطرق والنصائح لتنظيف أسنان طفلها، وتعويده على فرش أسنانه بنفسه. ساعدكِ عزيزتي، ونقدم لكِ مجموعة من النصائح الهامة التي ستفيدكِ في تنظيف أسنان طفلكِ منذ ظهورها في الشهر الثامن من ولادته وحتى عمر الخمس سنوات. بعدها سيعتاد الطفل على تنظيفها بنفسه دون مساعده الأم. تابعي هذا المقال وتعرفي على أهم الخطوات المفيدة لتنظيف أسنان طفلكِ.

 

تنظيف أسنان طفلك الرضيع

يمكنكِ عزيزتي الأم تنظيف فم طفلكِ الرضيع قبل التسنين، أي منذ ولادته وحتى الشهر الثامن أو ما بعد ذلك. حافظي على نظافة فم الطفل ووقايته من التعرض للبكتيريا أو الفطريات الضارة، عن طريق لف أصابعكِ بقطعة من الشاش النظيف مبللة بالماء، و إدعكي اللثة برفق شديد. أما طريقة تنظيف أسنان طفلكِ الرضيع بعد التسنين، فتكون من خلال استخدامك لفرشاة صغيرة مخصصة للأطفال، بحيث يكون مقبضها صغيرًا ومناسبًا لحجم يديكِ، ثم ضعي بعدها القليل من زيت جوز الهند عليها، وابدأي بفرش أسنان طفلكِ الصغيرة، وبعدها اغسلي فم طفلكِ بالقليل من الماء الدافئ.

تنظيف أسنان طفلكِ بعمر السنتين

عند اكتمال ظهور أسنان طفلكِ، عمر السنتين، يمكنكِ تنظيف أسنانه عزيزتي الأم يوميًا على الأقل ثلاث مرات. اغمسي فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال بالقليل من معجون الأسنان، ثم قومي بتمرير الفرشاة بلطف داخل وخارج أسنان طفلك. بعدها، مرري الفرشاة فوق لسان طفلك حتى تتمكني من إزالة البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة كريهة في الفم. و بالقليل من الماء، ضعي الفرشاة ومرريها مرة ثانية داخل أسنان طفلكِ حتى تتخلصي من آثار المعجون. احرصي سيدتي أن تضعي نقطة صغيرة جدًا من معجون أسنان الأطفال على الفرشاة قبل تنظيف الأسنان.

استبدلي فرشاة الأسنان بإستمرار

من أهم النصائح التي يمكنكِ اتباعها أثناء تنظيف أسنان طفلكِ الصغير، هي تغيير فرشاة الأسنان الخاصة به بشكل مستمر، وذلك لكي لا تنتقل البكتيريا إلى أسنانه. و يمكنكِ معرفة وقت استبدال هذه الفرشات فور ملاحظتكِ تلف شعيراتها، حيث أنها تكون في هذه الحالة غير صالحة لتنظيف الأسنان بفاعلية. بالنسبة لمعجون الأسنان الخاص بتنظيف أسنان طفلكِ، فاحرصي على استخدام معجون أسنان يحتوي على نسبة 1000 ppm من الفلورايد، وهذا إذا كان عمر الطفل ثلاث سنوات أو أقل. أما إذا كان في عمر الأربع سنوات أو أكثر، فيمكنكِ استخدام معجون أسنان يحتوي على نسبة لا تقل عن 1350 : 1500 من الفلوريدا. وبشكل عام، احرصي على أن تكون الكمية المستخدمة لا تتعدى حجم حبة البازلاء.

عودي طفلكِ على تنظيف أسنانه

بعد بلوغ الطفل عمر الخمس أو الست سنوات، يمكنكِ تعليمه طريقة تنظيف وفرش أسنانه يوميًا بعد تناول الطعام. يتم ذلك من خلال تدريبك له على طريقة حمل فرشاة الأسنان ووضع المعجون عليها، والبدء في تفريش الأسنان بطريقة صحيحة وسليمة. يمكنكِ الاستعانة بالأفلام الكرتونية لتدريبه على تنظيف أسنانه واجعليه يتعود على غسل أسنانه يوميًا قبل النوم باستخدام خيط الأسنان أيضًا، ولكن بمتابعته. احرصي أن يكون خيط الأسنان من النوع المغطى بالشمع دون أن يكون حادًا، وذلك من أجل الحفاظ على لثة طفلكِ من النزيف أو الالتهاب. وأخيرًا، ابعدي عنه المشروبات الغازية والحلويات الغنية بنسبة عالية من السكريات، حتى لا تتسبب في تسوس أسنانه وتعرضها للكسر والضعف.

انتبهي لعادات طفلكِ

من الخطوات والنصائح المهمة سيدتي للحفاظ على نظافة أسنان طفلكِ هي متابعة عاداته التي تتعلق بأسنانه، مثل مص أصابعه، أو العض على أي شيء صلب، حتى لا تؤثر هذه العادات على فمه وأسنانه الضعيفة، والتي من الممكن أن تسبب له نزيف في اللثة او إلتهاب في الأسنان. عليكِ أن تحرصي بعدم تناوله لأي نوع من الأطعمة وهو على الفراش بعد أن قام بغسل أسنانه، وذلك لكي لا تمنحي فرصة للبكتيريا بالتعايش داخل الفم طوال الليل، والتي يصعب التخلص منها بعد ذلك إذا تسببت في التسوس. وأخيرًا، لابد سيدتي من زيارة طبيب الأسنان الخاص بطفلكِ كل ثلاثة شهور على الأقل للإطمئنان على صحتهم.

 

نصائح تساعدك لتنظيف أسنان طفلك

شاهد أيضاً

كيف تجهزين نفسك للولادة في شهر رمضان؟

قد يأتي موعد ولادتك بالتزامن مع حلول شهر رمضان، الأمر الذي يستدعي العديد من التجهيزات …