الرئيسية / أسرار عائلتك / حمل وامومه / تعرفي على طريقة تعقيم الرضاعات لطفلك حديث الولادة

تعرفي على طريقة تعقيم الرضاعات لطفلك حديث الولادة

تعقيم الرضاعات

الرضع حديثي الولادة تحتاج رعاية خاصة من الأم, خاصة تنظيف وتعقيم أغراضهم وملابسهم تجنباً لانتقال أي ميكروبات لا قدر الله, فهي كائنات رقيقة, تعرفي من خلال هذا المقال على طريقة تعقيم الرضاعات لطفلك حديثي الولادة بخطوات بسيطة للحفاظ على صحته

 

تعقيم الرضاعات
تعقيم الرضاعات

الرضاعات هي من الأدوات الأساسية التي تحتاجها كل أم مرضعة, فهي تستخدم في وضع اللبن الصناعي والأعشاب والسوائل للأطفال الرضع. و تعقيم الرضاعات من الأمور الهامة للغاية منعاً لانتقال الجراثيم والميكروبات إلى طفلك. حيث إنها مهمة جداً بالنسبة للطفل وتغذيته, و لابد أن نقوم بتعقيمها بطريقة صحيحة منعاً لتلوثها ومن ثم تنقل الأمراض إلى معدة طفلك التي قد تسبب له المغص والإسهال  والنزلات المعوية لا قدر الله.

بعض النصائح للأم المُرضعة :

  • -في البداية يجب عليكِ أن تقومي بالتركيز مع طفلك والاهتمام به جيداً ومحاولة أن تعتمدي على الرضاعة الطبيعية كمصدر غذاء أساسي للطفل, وجعل الرضاعات عامل مساعد فقط وقت الضرورة وليست مصدر تغذيته الأساسي .
  • ـ لابد علي كل أم تقوم باستخدام الببرونه لطفلها أن تقتني أكثر من واحدة, وذلك حتى تسهل عليها التعب والجهد وتختصر الوقت في تعقيمهم بالتبادل.
  • ـ عليكِ أن تقومي بغسل الرضاعات مرة بعد كل رضعه مباشرة وتعقيمها مرة واحدة يومياً على الاقل, ويكون ذلك في وقت نوم طفلك.

وهناك عدة طرق تستطيعي من خلالها تعقيم رضاعات طفلك ومنها ما يلي…

تعقيم الرضاعات البلاستيك

ـ الطريقة الأولي: “طريقة الغلي” :

عن طريق اختيار وعاء مناسب مخصص لهذا الأمر فقط, قومي بوضع الماء علي النار واتركيه حتى يغلي ومن ثم قومي بوضع أجزاء الرضاعات به وتركها لمدة 20 دقيقة ، حيث يساعد ذلك في قتل جميع أنواع البكتيريا وتعقيم الرضاعات بشكل جيد.

ـ الطريقة الثانية “طريقة التبريد ” :

بعد قيامك بغسل الرضاعات بطريقة جيدة بواسطة الماء الجاري من الصنبور, قومي بوضع أجزاء الببرونه في وعاء واسع وقصير,ثم قومي بوضعها في الفريزر لمدة 60 دقيقة، حيث تعمل برودة الفريزر علي قتل جميع أنواع البكتيريا ثم قومي بوضعها في علبة محكمة القفل واتركيها في الثلاجة وذلك للحفاظ عليها من الميكروبات.

ـ الطريقة الثالثة “قرص التعقيم” :
في قسم الرضاعات في أي متجر تجاري ستجدين هذا القرص متوفر, فقط قومي بوضع الرضاعات في وعاء به ماء فاتر, ثم قومي بوضع هذا القرص فيها و اتركيها دقائق من أخرجيها ونشفيها بمنشفة نظيفة ، وضعيها في الثلاجة حتى تحتاجيها, وهى من طرق تعقيم الرضاعات الأكثر انتشاراً.

شاهد أيضاً

في “أهلًا يا ماما”: بلقيس الفنانة تكشف عن بلقيس الأم

يبدو أن مرور المغنّية “بلقيس فتحي” بتجربة الأمومة وما يصاحبها من مشاعر السعادة وهموم التربية، …