الرئيسية / أسرار عائلتك / حمل وامومه / كم عملية قيصرية يتحمل الرحم ؟

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم ؟

الولادة القيصرية

انتشرت في السنوات العشر الأخيرة الولادة القيصرية, فكثير من الأطباء بل والحوامل أيضاً يفضلن الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية لعدة أسباب منها سلامة الجنين, ولكن هل يمكن تكرار العملية القيصرية أكثر من مرة؟, تعرفي من خلال هذا المقال على كم عملية قيصرية يتحمل الرحم ؟

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم
كم عملية قيصرية يتحمل الرحم

سبحان الله العظيم الذي له في خلقة شئون, يخلق الإنسان من طين ثم يجعله نطفة في قراراً مكين ” الرحم “. يضع الله المولود في رحم أمه ويعيش في ظلام دامس ويتغذي من جسم أمه ، ثم يأتي موعد الولادة وتنقسم الآراء حول اختيار نوع الولادة. تنقسم أنواع الولادة إلي نوعين ، ولادة طبيعية و ولادة قيصرية.

الولادة الطبيعية لها الكثير من الآلام ويكون فيها وضع المولود طبيعي جداً ولكن في النهاية تلد الأم طفلها وينتهي الألم بمجرد الولادة, فكل الآلام والإرهاق والتعب الذي يتحمله الأم والجنين تنتهي بمجرد انتهاء الولادة.

أما الولادة القيصرية فتكون بها جراحة وعمل فتح كبير في بطن الأم لشق 7 طبقات من الجلد ويتم استخراج الطفل من رحمها. وتتم تلك الولادة علي يد أطباء متخصصين في عمل تلك العمليات. ويكون أحيانا خيار العملية القيصرية يرجع إلى أن وضع المولود غير طبيعي أو خطر, لذلك يضطر الأطباء لعمل العملية القيصرية للمرأة. وأحياناً يكون وضع الجنين طبيعي ولكنها رغبة الأم.

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم

ولكن هل تستطيع المرأة أن تضع طفلاً أخر عن طريق العمليات القيصرية أكثر من مرة؟ و كم عملية قيصرية يتحمل الرحم ؟

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

من الطبيعي والمعروف عند الأطباء المتخصصون والأشخاص العاديون أن المرأة تستطيع أن تلد طفلاً عن طريق العملية القيصرية أكثر من مرة, ولكن بعض الناس لا تعلم أن رحم المرأة لا يتحمل أكثر من 6 مرات أو 7 علي الأكثر, وذلك إذا كانت العمليات السابقة التي أجريت للمرأة قد تمت بطريقة ممتازة ولا يوجد بها أي مشكلات.

ولكن ننصح المرأة أن لا يزيد عدد الولادات القيصرية التي تتعرض لها عن 3 أو 4 علي الأكثر, وذلك كي تتفادى حدوث أي مضاعفات لها بعد إجراء العملية، خاصة أن بعد إجراء تلك العمليات القيصرية يتكون ندوب في بطن المرأة نتيجة الخياطة التجميلية  والتأم الجروح مما يشوه منظر البطن الذي قد تختفي مع مرور السنين ويضعف من عضلاتها.

 

شاهد أيضاً

كيف تعدّين جسمك للإنجاب؟

إذا رغبت في منح طفلك أفضل بداية في الحياة، فعليك أن تعتني جيداً بصحتك الشخصية …