الرئيسية / أسرار عائلتك / الحياة الزوجية / تعرف على أساليب و فن التعامل مع الزوجة

تعرف على أساليب و فن التعامل مع الزوجة

 التعامل مع الزوجة

إن بناء بيت إسلامي جديد, وتكوين أسرة مسلمة صالحة وسعيدة, أساسها التفاهم والحب بين الزوج والزوجة, لتتعرف على فن التعامل مع الزوجة وكيفية بناء أسرة سعيدة إليك هذا التقرير…

فن التعامل مع الزوجة
فن التعامل مع الزوجة

بدايتاً يقول الله عز وجل في كتابة القرآن الكريم

” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا ً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودةً ورحمة ” صدق الله العظيم

المودة والرحمة صفتان رائعتان جميلتان هم أساس قوي لكل بيت مسلم, من المفترض أن أصحابه يخافون عليه ويطمحون في بناءه واستقراره. ولكي تستطيعون أن تعيشوا سويا ً طبقا هذاين المبدأين.

المودة :

وهي أن تكون علاقتك بزوجتك قائمة علي الحب والحنان والود.

الرحمة :

وهي أن تكون علاقتك بزوجتك مبنية علي الرحمة والهدوء والالتزام وغض الطرف عن الهفوات, لا أن تضربها أو تهينها أو تسخر منها.

وهناك عدداً كبيراً من الشروط التي إذا قمت بتطبيقها في حياتك سوف تذهب بعقل زوجتك وتجعلها طوع بنانك وكل ذلك في طاعة الله عز وجل, تعرف فيما يلي على أساليب وفن معاملة الزوجة…

فن التعامل مع الزوجة

1- عليك الالتزام بالهدوء والاتزان في كل تصرفاتك مع زوجتك.

2 – عليك دائما أن تكون أب لزوجتك ويظهر ذلك في تصرفاتك وأفعالك.

3- عليك دائما أن تقوم بمراعاة أن تقدم لزوجتك هدية رائعة ولو رخيصة الثمن بين الفترة والأخرى, فذلك يسعد قلبها كثيراً ويجعلها ممتنة لك علي الدوام, ويزيد من رصيد المحبة والود بينكم.

4 – عليك أيها الزوج أن تقوم ببعض التصرفات الصغيرة التي تعبر عن حبك واهتمامك بها, كأن تتصل من تليفونك وأنت في العمل لكي تطمئن  عليها فإن هذا يترك في نفس الزوجة الأثر الطيب.

5 – إحرص جيدا أيها الزوج الصالح علي تخصيص وقت مناسب كل يوم للتحاور والتحدث مع زوجتك عن حكايات اليوم المنقضي, وعن اليوم بما فيه من ايجابيات وسلبيات وعن الحاضر والوعود التي تحلموا بتحقيقها معها.

6 – دائما حاول أن تجعل لها كيان وشخصية, وان تستشيرها في بعض المواقف الخاصة بك شخصياً وبعملك, وتطلب منها النصيحة والرأي فإن كل هذا يؤدي إلي زيادة ثقة الزوجة بنفسها وبالتالي زيادة الحب والحنان والمودة والرحمة والسكينة بينكم.

7- أهتم جدا بالحفاظ على علاقتك بأهلها وعلاقتها بأهلك, فالعلاقة الطيبة بين الأهل من الطرفين من شانها تهدئة العلاقات ودعمها بمزيد من الحب والمودة.

8- ساعدها على تحقيق طموحاتها وأهدافها, ولا تكون أبدأ عائقاً أمام تحقيق حلمها. كٌن دائما خير معين وسند لها.

9- الحوار والتفاهم وامتصاص الغضب وقت الخلافات, تفهمك أن زوجتك مضغوطة بسبب أعباء المنزل والأولاد وغيرها من الأعباء التي تقع على عاتقها, تجعلها أحياناً غير مسيطرة على أعصابها. فحاول أنت قدر الإمكان احتوائها وتفهمها وحضن حاني لها طوال الوقت.

في النهاية فن التعامل مع الزوجة هو بكل بساطة تطبيق شرع الله وسنه نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام مع أهل بيته.

شاهد أيضاً

أسباب وحلول الجفاف العاطفي بين الأزواج

يعتبر الجفاف العاطفي مشكلة يعاني منها الكثير من الأزواج في المجتمعات العربية اذ يعرف الجفاف …