الرئيسية / أسرار عائلتك / الطفل / أهم أسس التربية السليمة للاطفال

أهم أسس التربية السليمة للاطفال

التربية السليمة

تعاني الكثير من الأمهات من صعوبات التربية في مراحل عمر طفلها المختلفة, ولا تعلم أن لكل مرحلة أسلوب تربية مناسب يساعد على تربية الابناء تربية سليمة, تعرفي من خلال هذا التقرير على أهم أسس التربية السليمة للاطفال

التربية السليمة للاطفال
التربية السليمة للاطفال

أطفالنا هم فلذات أكبادنا وهم أجمل ما يملكه الإنسان في حياته, ولهم علينا حق غاية في الخطورة لابد من أدائه من قبل الأبوين ألا هو التربية السليمة للاطفال, ففي مهمة من المهمات الثقيلة والصعبة علي كلا الأبوين فمطلوب منهم أن يحسنوا تربية الابناء لأننا سنسأل عنها أمام الله عز وجل.

التربية السليمة للاطفال

لذلك لابد من المراعاة والحرص علي الإلمام بكل أساليب ووسائل التربية السليمة للاطفال, حتى يقوم الأبوين بتطبيقها بشكل صحيح في تربية أبنائهم.

 ولكن ما هي تلك الأساليب وأهم طرق التربية السليمة للاطفال, هذا ما سوف نستعرضه معك فيما يلي:

  •  -أولا وقبل كل شيء لابد أن نبيت النية الطيبة ونحن نربي أبنائنا, علي أن نربيهم علي الطريقة الإسلامية الصحيحة لبناء مجتمع مسلم راقي.
  • ـ لابد علي الوالدين عدم القيام بالتفرقة بين الأبناء في المعاملة, فالمساواة في المعاملة من أبرز الوسائل التربية السليمة للاطفال  من أهم الأساليب الصحيحة لان لذلك تأثير كبير في إخراج أجيال يستطيعون أن يستوعبوا بعضهم البعض, ولا يحدث بينهم الحسد والغيرة والحقد فيما بعد.
  •  ـ مما يساعد علي أخراج جيل يستطيع التعبير عن رأيه بدون خوف أو مراقبة هو التسامح والديمقراطية الذي يعمل علي نمو شخصية الأبناء بشكل متفرد ومستقل.
  • ـ من أهم وابرز الخطوات في التربية السليمة للاطفال, هو عدم التضارب في الأقوال والأفعال بين الأب وألام. فلابد أن يتفق كلا الأبوين علي أسلوب تربية واحد, فذلك أفضل في التربية وسرعة استجابة الأطفال لها.
  • ـ انتهاج الخصال الحميدة من الأبوين حتى يتأثر بهم الأبناء ويقومون بانتهاج هذه الخصال, مثل الصدق , الرقي , العدل , الأمانة , الحب والمودة وغيرها من الصفات الحميدة.
  • ـ لابد علي الأبوين عدم القيام بتدليل أبنائهم إلا في نطاق محدود ومناسب, فكثرة التدليل تؤدي إلي انفلات الأطفال وتؤثر بصوره عكسية عليهم وتجعلهم غير متحملين للمسئولية.
  • ـ أيضا لابد من عدم التشدد والتسلط في تربية الأبناء لأنها أساليب عنيفة وتؤثر علي شخصية الأبناء بصورة سلبية ,حيث تخلق عندهم الخوف من الآخرين مما يؤدي إلي ضعف شخصيتهم وعدم قدرتهم علي التعبير عن أرائهم بشكل واضح, وهذا ضد مبادئ التربية السليمة للاطفال.

شاهد أيضاً

6 خطوات تضمن لأطفالك حياة صحية بدنية ونفسية أفضل

أطفالنا هم ثروتنا والاستثمار الحقيقي لنا، لذا فالحفاظ على صحتهم البدنية والنفسية يساعد في مواجهة …