الرئيسية / أسرار عائلتك / 5 صور لأطفالك تجنبي نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي

5 صور لأطفالك تجنبي نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي

لكم أن تتخيلوا أيها الآباء والأمهات ما الذي سيحدث عندما يقوم شخص غريب لا تعرفونه بالذهاب إلى مدرسة أطفالكم ومحاولة الحديث معهم بداعي أنه يعرف عنهم كل شيء من خلال صفحاتكم ومشاركاتكم على مواقع التواصل الإجتماعي! هل هذا أمر لا يمكن تخيله! ولكنه حدث بالفعل لعدة عائلات في دول مختلفة.

وينصح العديد من الخبراء أولياء الأمور بالتوقف عن نشر صور لأطفالهم وتفصيل روتين حياتهم على صفحات وسائل التواصل الاجتماعية، ليس فقط لأنه يمكن أن تجعلهم عرضة للاخطاف أو التحرش على يد الغرباء، ولكن لأنها يمكن أيضا أن تؤثر على حالتهم النفسية. يقول الدكتور موهان ساندر، مستشار الطفولة، ” بعض صور ، وتحديثات الحالة والمعلومات التي نشارك بها بالانابة عن أطفالنا على الانترنت يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على نفسية الطفل. على سبيل المثال، نشر صورة ابنك في حوض الاستحمام أو الكشف عن لقبه على الانترنت يمكن ان يجعله يشعر بالحرج امام اصدقائه ويتعرض للمضايقة في المدرسة”.

ويحذر ساندر بشكل خاص من المشاركه بهذه الصور الخمسة:

صور العري

قد يبدو طفلك مرحا ورائعا في صورته عاريا في حوض الاستحمام مع ألعابه الصغيرة ولكن احتفظي بهذه الصور لك ولعائلتك لأن وقوعها في يد الشخص الخطأ يمكن ان يؤثر على سلامتك طفلك فأنت لا تعرفين من يتابع صور أطفالك.

صوره مع اصدقائه

حسنا، نشر صور أطفالك وهم يلعبون أو يمارسون هوايتهم شيء ونشر صورهم مع أطفال آخرين شيء أخر، فأنت بذلك لا تعرضين أطفالك فقط للخطر ولكن أطفال العائلات الأخرى. يفضل أخذ الاذن من الاهل قبل نشر الصور الجماعية ويفضل أيضا عدم ذكر الاسماء أو الاماكن أو نشرها بعد فترة زمنية كافية وليس مباشرة.

الصور المحرجة

بالطبع، اي صور من شأنها أن تسبب الاحراج للاطفال هي مرفوضة، الصور المحرجة يمكن أن تستخدم لابتزاز طفلك أو التنمر عليه في المدرسة أو الاساءة إليه وكل هذا يؤدي إلى حالة نفسية سيئة للطفل.

الصور مع التفاصيل الشخصية

تجنبي ارسال ونشر الصور التي تقدم تفاصيل هامة مثل الاسم الكامل وعنوان المنزل، والمدرسة وما إلى ذلك “لا تضعي صورا للاطفال بالزي الرسمي المدرسي مع بطاقات الهوية، أو امام المنزل مع اسم الشارع ورقم المنزل. كذلك تجنبي نشر الصور مباشرة اثناء الحدث مثل أعياد الميلاد أو التواجد في المراكز التجارية.

صور لا يفضل أطفالك نشرها

مهما كانت طبيعة هذه الصور، إذا كان الطفل لا يرغب في نشرها فيجب أن تحترمي رأيه وخصوصيته، قد يرى بها شيئا مسيئا له أو لعائلته لذلك يفضل استشارة الاطفال قبل نشر الصور أو إزالتها إذا طلب ذلك. واخيرا، حافظي على دائرة معارف خاصة وقريبة وسرية ولا تقومي بقبول طلبات الصداقة من اشخاص غرباء حتى لو بدو لطفاء، ما لم يكونوا من محيطك المباشر.

5 صور لأطفالك تجنبي نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي

شاهد أيضاً

كيف تجهزين نفسك للولادة في شهر رمضان؟

قد يأتي موعد ولادتك بالتزامن مع حلول شهر رمضان، الأمر الذي يستدعي العديد من التجهيزات …