الرئيسية / أسرار عائلتك / بيئة العمل / أهم خطوات دراسة الجدوى الناجحة للمشاريع

أهم خطوات دراسة الجدوى الناجحة للمشاريع

دراسة الجدوى

دراسة الجدوى الناجحة تطلب الدقة والخبرة لتشمل المشروع بجميع جوانبه, إذا كنت تنوي بداية بيزنس أو مشروع خاص بك قريبا وتريد تعلم خطوات دراسة الجدوى الناجحة إليك هذا التقرير…

خطوات دراسة الجدوى
خطوات دراسة الجدوى

خطوات دراسة الجدوى

دراسة الجدوي عبارة عن خطوة من أهم خطوات نجاح إي مشروعه, وهي اللبنة الأساسية لأي بيزنس أو مشروع تجاري. وتحتاج خطوات دراسة الجدوى شروط ومقاييس يتم من خلالها تطبيق المشاريع الناجحة, ومن أهم هذه الخطوات :

الخطوة الأولي إعداد الخطة:

لابد عليك قبل الشروع في بدأ المشروع أن تضع للمشروع خطة لتجميع جوانب المشروع المختلفة. كما يفضل أن تقوم بإعداد خطة بديلة حيث لابد أن تقوم بدراسة طرق تمويل مشروعك ومدي استجابة المجتمع له من حيث العرض والطلب. ومعرفة أهم العقبات التي سوف تقابلك في هذا المشروع وإعداد طرق للتغلب علي هذه العقبات.

 الخطوة الثانية تعيين طاقم العمل:

لابد أن تكون علي ثقة تامة في قدرات العاملين في هذا المشروع حيث أن عملهم وحده هو ما سوف يقوم بإنجاح المشروع, فكلما كان العاملون معك في المشروع علي قدر كبير من الكفاءة والحرفية كلما زادت فرص نجاح المشروع بإذن الله.

 الخطوة الثالثة تطبيق دراسة الجدوى:

لابد من تحديد جدول زمني للبدء والانتهاء من المشروع, كما انه لابد أن يكون العمل منظم لان ذلك يساعد في تنفيذ خطوات دراسة الجدوى بشكل ممتاز.

 الخطوة الرابعة كتابة النتائج:

لابد من تسجيل كل النتائج التي سوف يتم الوصول إليها ووضعها في ملف واحد حتى يمكنك الحصول عليها في أي وقت تشاء.

 الخطوة الخامسة إطلاع العاملين علي خطوات دراسة الجدوى:

حتى تستطيع تحقيق الهدف من دراسة الجدوى لابد عليك إخبار العاملين معك علي ما سوف يقومون بتنفيذه والهدف المراد الوصول إليه, فذلك سوف يساعدهم علي أداء العمل بطريقه أكثر جدية واتخاذ القرارات المناسبة في كل موقف وعقبه يتعرضون لها. وهذا سوف يعود بالمنفعة العامة لك وللمشروع ولهم حتى تجني في النهاية ثمار خطوات دراسة الجدوى وتحقيق النجاح للمشروع بإذن الله.

شاهد أيضاً

التجاره الالكترونيه

مفهوم التجاره الالكترونيه وكيف يمكنك البدء ؟

التجاره الالكترونيه يتساءل الكثير من محبي العمل من المنزل عبر الانترنت عن مفهوم التجاره الالكترونيه, …